سولانا يناقش مع مبارك القضايا الاقليمية

> الاسكندرية «الأيام» د.ب.أ :

> اجتمع المنسق الاعلى للسياسة الخارجية والامنية المشتركة للاتحاد الاوروبي امس الاحد مع الرئيس المصري حسني مبارك حيث تناولت المناقشات دور مصر في الانسحاب الاسرائيلي أحادي الجانب من قطاع غزة.

وقال سولانا عقب اجتماعه مع مبارك في مدينة الاسكندرية "إن محادثاته مع الرئيس مبارك تناولت الوضع في الشرق الاوسط مع اقتراب موعد تنفيذ خطة فك الارتباط من غزة والمقرر أن تبدأ في 17 آب/أغسطس إذا سار كل شيء على ما يرام". وأشار إلى استعداد الاتحاد الاوروبى لدعم الخطة لضمان تنفيذها بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني بما يضمن تنشيط عملية السلام.

وأكد سولانا ضرورة أن يكون الانسحاب من غزة هو البداية وليس النهاية وصولا إلى إقامة دولتين كما تنص خطة خارطة الطريق الدولية للسلام في الشرق الاوسط.

وكانت مصر هي المحطة الاولى لسولانا في مهمة دبلوماسية تستمر خمسة أيام للمنطقة تهدف لدفع جهود السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين كما ذكر بيان صدر عن مكتب سولانا.

وتوجه سولانا إلى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء أرييل شارون.

وفي يومي الاربعاء والخميس القادميين سيزور سولانا الضفة الغربية لاجراء محادثات مع الزعيم الفلسطيني محمود عباس وآخرين.

وقال سولانا "إننا نعيش لحظات مهمة جدا للسلام والاستقرار في المنطقة وان الاتحاد الاوروبى يبذل قصارى جهده في هذه المرحلة لمساندة عملية السلام وتحريكها للامام وهذا حلم وأمنية نتقاسمها مع الحكومة المصرية وشعوب المنطقة".

وعبر مبعوث الاتحاد الاوروبي عن تعازيه للحكومة والشعب المصري لمقتل السفير المصري الدكتور إيهاب الشريف في العراق.

وأضاف سولانا "أنه لا يمكن التسامح مع قتلة الاشخاص الذين يذهبون للقيام بأعمال جيدة من أجل صالح الشعب العراقي".

واجتمع سولانا مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي قال إنه جرى مناقشة المسائل المتعلقة بالعراق والسودان والصراع الفلسطيني الاسرائيلي خلال اللقاء.

وقال الامين العام المساعد للجامعة العربية للشئون السياسية السفير أحمد بن حلي للصحفيين إن سولانا اقترح أفكارا جديدة للاتحاد الاوروبي تتعلق بالمنطقة. ولم يقدم بن حلي تفاصيل أخرى عن هذه الافكار الجديدة التي وصفها بأنها جيدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى