في تصفيات ابطال اوروبا ليفربول يبدأ حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة فريق مغمور

> متابعات «الأيام» أ.ف.ب:

>
بينيتيز بعد التتويج يبحث عن انطلاقة جديدة
بينيتيز بعد التتويج يبحث عن انطلاقة جديدة
يبدأ ليفربول الانكليزي حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم في مواجهة توتال نيتوورك سوليوشن الويلزي في الدور الاول من الدور التمهيدي غدا الاربعاء,وتقام مباريات الذهاب اليوم وغدا والاياب في 19 و20 من الشهر الجاري ايضا.

وتوج ليفربول بطلا لدوري ابطال اوروبا بتغلبه على ميلان الايطالي 5-4 بركلات الترجيح في المباراة النهائية على استاد اتاتورك في اسطنبول في 25 مايو الماضي بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 3-3.

وكان ميلان متقدما بثلاثة اهداف نظيفة في الشوط الاول قبل ان يقلب ليفربول المعادلة في الثاني .

حيث ادرك التعادل عبر ستيفن جيرارد والتشيكي فلاديمير سميتشر والاسباني خاب الونسو قبل ان يحسم اللقب بركلات الترجيح.

وقرر الاتحاد الاوروبي السماح لليفربول بالدفاع عن لقبه في المسابقة لكن يتعين عليه تخطي ثلاثة ادوار تمهيدية للانضمام الى الفرق الكبيرة التي تبدأ منافساتها في 12 سبتمبر.

فبعد 49 يوما فقط من احرازه اللقب، يبدأ ليفربول رحلة جديدة في البطولة آملا في تكرار انجاز الموسم الماضي، وخدمته القرعة بلقاء ممثل ويلز في الدور التمهيدي الاول حيث سيخوض مباراة الذهاب على ملعبه في "انفيلد".

ولم يفرط ليفربول بنجمه الدولي ستيفن جيرارد اذ جدد عقده حتى عام 2009، وسيتقاضى اللاعب بموجب هذا الاتفاق مبلغ 100 الف جنيه استرليني في الاسبوع الواحد.

وكان جيرارد اعلن انه سيترك ليفربول بعد فشل مفاوضات سابقة مع ادارة النادي حيث اعرب كل من تشلسي بطل انكلترا وريال مدريد الاسباني عن رغبته في التعاقد معه قبل ان يعدل اللاعب عن قراره بعد الاتفاق على تمديد العقد.

الشباب للاحتفاظ باللقب والهلال لاحتكار جميع بطولات الموسم
يسعى الشباب الى الدفاع عن لقبه والهلال الى احتكار ألقاب الموسم المحلية عندما يلتقيان الجمعة المقبل في الرياض في نهائي الدوري السعودي لكرة القدم التي تشكل ختام منافسات الموسم الحالي.

وكان الهلال تأهل الى النهائي على حساب الاتحاد بفوزه عليه 1-صفر في نصف النهائي بعد موقعة مثيرة، وهو ضمن خوض المباراة بعد ان حل ثالثا في المرحلة التمهيدية حيث جمع 45 نقطة من 22 مباراة ففاز في 13 وتعادل في 6 وخسر في 3. ويبتعد الهلال خطوة واحدة فقط للاطباق على جميع الالقاب المحلية هذا الموسم بعد ان توج بطلا لكأس الأمير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد. وحل في المركز الثالث في دوري أبطال العرب ايضا.

ويعيش الهلال أزهى فتراته منذ سنوات تحت اشراف المدرب البرازيلي باكيتا الذي نجح في اختيار تشكيلة منسجمة من اللاعبين المحليين المخضرمين والشباب والمحترفين الأجانب، فلديه العديد من الأوراق الرابحة كالمخضرم سامي الجابر قائد الفريق وخالد عزيز وفهد المفرج وعمر الغامدي ومحمد الشلهوب والبرازيليين كماتشو وتفاريس، وعوض الحارس البديل حسن العتيبي غياب الحارس محمد الدعيع المصاب، ويبرز من النجوم الشباب أحمد الصويلح ومحمد العنبر.

واعادت عودة النجم الموهوب نواف التمياط الكثير من الهيبة الى خط الوسط، كما سد الظهير الأيسر الصاعد ياسر الياس غياب أحمد الدوخي المنتقل الى الاتحاد.

ويبقى الهلال أو "زعيم" الاندية السعودية كما يحلو لعشاقه تسميته في المرتبة الاولى على مستوى الاندية السعودية من حيث احراز الالقاب، فقد حقق حتى الآن 43 لقبا منها 28 على المستوى المحلي و15 على المستوى الخارجي، وكانت اولى بطولاته عام 1961 عندما فاز بكأس الملك، اما آخرها فكان هذا الموسم بفوزه بكأس الامير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد على حساب الاتفاق والقادسية على التوالي.

والهلال هو أول ناد سعودي يسمى بأمر ملكي، وأول بطل للدوري الممتاز، وأول بطل يحقق كأس الملك بمشاركة جميع مناطق السعودية بعد أن ظلت البطولة لمدة أربع سنوات تقتصر على أندية مكة المكرمة وجدة، وأول فريق سعودي يفوز بطولة آسيوية، ويحقق بطولة الأندية العربية مرتين متتاليتين.

من جهته، يأمل الشباب الملقب بـ"الليث" في الحفاظ على لقبه، وكان ضمن خوض المباراة النهائية مباشرة بعد تصدره المرحلة التمهيدية بكل جدارة جامعا 48 نقطة من 22 مباراة حيث فاز في 14 مباراة وتعادل في ست وخسر مباراتين فقط، ويريد اقتناص اللقب لتعويض خروجه المبكر من بطولتي كأس الأمير فيصل وكأس ولي العهد، فضلا عن إخفاقه في دوري ابطال آسيا وخروجه من الدور الاول.

مر الفريق بمرحلة عدم توازن ابان اشراف المدرب البرازيلي زوماريو عليه ما حدا بالإدارة الى استبداله بالأرجنتيني روميو الذي حقق نتائج جيدة قياسا بقصر الفترة التي تولي خلالها المهمة.

ويتسلح الشباب ايضا بأكثر من ورقة رابحة أبرزها يتمثل بهدافي الفريق الغاني منقا والسنغالي اترام، فضلا عن العراقي نشأت أكرم الذي جدد عقده مع الفريق لمدة موسم واحد مقابل 300 ألف دولار.

نواف التمياط
نواف التمياط
ويغيب عن الشباب عبد الله الأسطا وناجي مجرشي وعبد الله الدوسري وعبد الله الشيحان وعبد الله الشهراني ومحمد الفيفي وعبد المحسن الدوسري بداعي الإصابة.

واستغل الشباب فترة الراحة التي أجبر عليها انتظارا لانتهاء مباريات المربع الدوري وخاض العديد من المباريات الودية أبرزها مع الإسماعيلي المصري ففاز عليه 1-صفر وتعادل معه 2-2.

وسبق للشباب الفوز بالدوري 4 مرات 3 منها على التوالي في أعوام 1991 و1992 و1993 في فترة الجيل الذهبي الذي كان يضم سعيد العويران وفؤاد أنور وفهد المهلل، ثم حقق لقب النسخة الأخيرة على حساب الاتحاد، وفي جعبته ايضا لقب كأس أندية الخليج مرتين ، وكأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة، وكأس ابطال الاندية العربية مرة واحدة، وكأس النخبة العربية مرتين.

عودة التمياط الى تشكيلة المنتخب السعودي
اعتمد الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم تشكيلة المنتخب الذي سيقيم معسكرا اعداديا خارجيا في ماليزيا لمدة اسبوعين اعتبارا من 26 يوليو الحالي استعدادا لمواجهة كوريا الجنوبية في 15 اغسطس المقبل في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الثاني الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى مونديال 2006 في المانيا.

وشهدت التشكيلة عودة صانع العاب الهلال نواف التمياط بعد غياب عامين بسبب الاصابة.وفرض التمياط (28 عاما) نفسه نجما في صفوف فريقه الهلال ومنتخب بلاده واختير افضل لاعب عربي وآسيوي عام 2000، بيد ان الاصابة أبعدته عن الملاعب فترة طويلة. في المقابل، يغيب قائد الهلال والمنتخب سامي الجابر.

يذكر ان المنتخبين السعودي والكوري الجنوبي ضمنا تأهلهما الى النهائيات في الجولة الخامسة بفوز الاول على اوزبكستان 3-صفر في الرياض، والثاني على الكويت 4-صفر في الكويت. وتتصدر السعودية المجموعة برصيد 11 نقطة بفارق نقطة واحدة امام كوريا الجنوبية.

مدرب ليفربول يتخلى عن خططه للتعاقد مع البرتغالي فيجو
تخلى رفائيل بنيتيز مدرب فريق ليفروبول الانجليزي لكرة القدم عن خططه للتعاقد مع البرتغالي لويس فيجو لاعب خط وسط ريال مدريد الاسباني.

وكان الاسباني بينيتز يسعى الى ضم فيجو افضل لاعب في اوروبا والعالم سابقا الى صفوف فريقه لكن مساعي ليفربول بطل اوروبا اصطدمت إاصرار ريال مدريد على الحصول على رسوم انتقال مقابل الاستغناء عن خدمات اللاعب البالغ من العمر 32 عاما.

وقال بينيتز للصحفيين امس الاثنين "نبحث عن خيارات اخرى لبناء فريق جيد ونحاول اختيار الافضل بالنسبة لنا. سيكون من الصعب جدا التعاقد مع لويس." لكن ليفربول اقترب من التعاقد مع محمد الامين سيسوكو لاعب خط وسط بلنسية الاسباني الذي وصل الى الملعب التدريبي للنادي امس الاثنين للخضوع لفحوص طبية.

ويأمل بينيتز ايضا في التعاقد مع بيتر كروتش مهاجم فريق ساوثامبتون الذي سيلعب الموسم المقبل في دوري الدرجة الثانية.

ويجري الناديان مفاوضات حاليا بشأن الصفقة ويحرص بينيتز على التعاقد مع المهاجم البالغ من العمر 24 عاما قبل ان يبدأ ليفربول معسكره التدريبي في سويسرا بعد غد الخميس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى