محاكمة صدام حسين "شأن عراقي محض"

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
 صدام حسين
صدام حسين
اعتبر رئيس الحكومة العراقية الانتقالية ابراهيم الجعفري امس الاثنين أن محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين "شأن عراقي محض لا يحق للاخرين ان يتدخلو فيه",وقال الجعفري لتلفزيون العراقية ان" محاكمة صدام ستكون مثالا لدول العالم فيما يتعلق بنزاهة وشفافية القضاء العراقي ".

واضاف" القضاء العراقي هو المسؤول عن محاكمة صدام ولا يمكن ان نسمح وكذلك دول العالم كلها معنا في ان قضية محاكمة صدام محض عراقية والقضاء العراقي هو الذي سيتصدى لها".

وقال ان السلطة القضائية في العراق "مستقلة ونريدها ان تكون سريعة وغير متسرعه وشفافة وصريحة لاننا نمتلك قضية عادلة والعالم كله يشهد على مظالم الشعب العراقي".

واضاف الجعفري " لقد ارتكب النظام السابق مفاسد كثيرة منها ما يتعلق بانتهاك حقوق الانسان وكم هائل من المقابر الجماعية والحروب المحلية التي حصلت في كردستان وماسي حلبجة والانفال والوسط والجنوب وبنفس الوقت الجرائم الاقتصادية والبيئية".

وكان صدام قد مثل في الثاني عشر من الشهر الماضي امام قاضي التحقيق في المحكمة الجنائية المختصة لاستجوابه حول اعدام 146 عراقيا على خلفية محاولة اغتيال تعرض لها في بلدة الدجيل/60كم شمالي بغداد/ عام 1982.

ابراهيم الجعفري
ابراهيم الجعفري
من جهة اخرى صرح عضو في الجمعية الوطنية العراقية / البرلمان / عن الكتلة الشيعية المهيمنة على مقاعد البرلمان ان البرلمان بصدد مناقشة مشروع تعديل قانون المحكمة الجنائية الخاصة الذي صدر في عهد الحاكم المدني الامريكي للعراق بول بريمر عام 2003 للنظر في جرائم النظام السابق.

وقال بهاء الاعرجي في تصريح صحفي " ان اعضاء الجمعية شعروا بأن هناك خطرا كبيرا في الية محاكمة صدام ورموز نظامه بسبب ان قانون المحكمة قام بإدراج جميع التهم التي ارتكبها صدام في قائمة واحدة ومنها اجتياح الكويت والحرب مع ايران ".

واضاف " ان التعديل المقترح من قبل اعضاء البرلمان والذي سيقدم الاسبوع الحالي ينص على تشكيل محكمة جنائية في اسرع وقت ممكن لمحاكمة صدام ورموز نظامه حول جرائم الابادة في عمليات الانفال وحلبجة والمقابر الجماعية واغتيال الرموز الدينية".

وقال الاعرجي " اما التهم الموجهة من قبل الدول المجاورة لرئيس النظام السابق فبإمكان هذه الدول ان تقاضي صدام في محاكم دولية".

وتوقع الاعرجي " بأن تجرى محاكمة صدام ورموز نظامه في غضون الشهرين المقبلين ".

ويقبع صدام الذي اعتقل من قبل الجيش الامريكي اواخر عام2003 في سجن تحت حراسة من قبل الجيش الامريكي في مكان ما في بغداد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى