متهم سعودي يحاكم مع الزرقاوي حاول استخدم مواد "شديدة الخطورة" لتفجير معبر الكرامة

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> قال شاهد اثبات امام محكمة امن الدولة الاردنية امس الاثنين في قضية محاولة تدمير معبر "الكرامة" على الحدود العراقية التي يحاكم فيها غيابيا المتشدد الاسلامي ابو مصعب الزرقاوي ان المتهم السعودي الذي يحاكم في هذه القضية حاول استخدام مواد متفجرة "شديدة الخطورة" لتدمير المعبر.

ونقل مصدر قضائي عن العقيد ناجح العزام الخبير الكيميائي من دائرة المخابرات العامة قوله ان المتهم فهد نومان الفهيقي "حاول استخدام متفجرات من نوع +دي ايه فور ايه+ التي تحتوي على نسبة 94% من مادة +ار دي اكس+ الشديدة الخطورة" اثناء محاولة تفجير المركز على الجانب الاردني بسيارة مفخخة.

وقد نفى الفهيقى (24 عاما) في الجلسة الاولى للمحاكمة مطلع الشهر الماضي تهمتي "نقل وحيازة مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع والمؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية".

كما يحاكم في القضية غيابيا ايضا المتهم اسماعيل ابو عودة الملقب ابو عبد الرحمن الافغاني.

وبحسب لائحة الاتهام فان "المتهمين الزرقاوي وابو عودة شكلا مجموعات ارهابية انتحارية لتنفيذ عمليات عسكرية بواسطة سيارات مفخخة بالمتفجرات لتدمير مركز جمرك طريبيل العراقي واخرى لتدمير وسائل نقل بضائع ونفط في مركز حدود الكرامة على الجانب الاردني".

وافادت اللائحة انه "تم تكليف الفهيقي بمهمة تفجير مركز حدود الكرامة بواسطة سيارة نوع +جي ام سي+ عراقية مفخخة بالمتفجرات تمكن من الدخول بها مساء الثالث من كانون الاول/ديسمبر 2004 الى الاراضي الاردنية وقام بايقاف سيارته قرب وسائط نقل تهم بالدخول الى الاراضي العراقية منتظرا اشارة البدء بالتنفيذ".

واعلن في حينه ان العملية الانتحارية في طريبيل اسفرت عن مقتل جنديين من القوة المتعددة الجنسيات وادت كذلك الى اصابة خمسة جنود بجروح وتدمير القاعة المخصصة للشخصيات والتي غالبا ما يستخدمها الجيش الاميركي. في حين احبط الاعتداء الانتحاري في الجانب الاردني من الحدود.

وقد القي القبض على الفهيقي بعد فشل عملية التفجير.

وفي حال ادانتهم يواجه المتهمون الثلاثة حكما بالاعدام.

يذكر ان الزرقاوي واسمه الحقيقي احمد فضيل نزال الخلايلة، فر من الاردن في1999,ورصد الاميركيون مكافأة مالية مقدارها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقاله.

وقد صدر حكمان منفصلان في الاردن بسجن الزرقاوي مدة 15 عاما كما صدر بحقه حكم بالاعدام في السادس من نيسان/ابريل 2002، لتورطه في اغتيال دبلوماسي اميركي.

ويحاكم الزرقاوي ايضا في قضايا "ارهابية" عديدة في الاردن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى