لكــى لا نخطــئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
في بريدي الإلكتروني العصا والجزرة...كتب حسام محمد سلطان: «إن المقصود بالعصا والجزرة هو تعليق جزرة بخيط في نهاية العصا، ثم يقوم الشخص، وهو على ظهر الدابة، بتدلية العصا بالجزرة لإيهام الدابة بأن الجزرة في تلك الجهة أو ذلك الاتجاه، فتتحرك الدابة بحماس وخفة ونشاط باتجاه الجزرة ولكن هيهات. وفي السياسة تفهم بنفس السياقü. الدول الكبرى الراكبة فوق ظهر الدول الصغرى تدلي لها الجزرة المربوطة بالعصا من أجل تحريكها يميناً ويساراً. الجزرة هنا هي الوعود والأوهام السياسية بتحقيق مكاسب والفوز بالغنائم ... والله أعلم» انتهى.

هذا تفسير مقبول لديَ، أشكرك شكراً جزيلاً.

إلى الشيخ أبي بكر العدني المشهور
1) يقول محمد يسلم البيتي - كلية التربية - عدن- قسم التربية الإسلامية إنه سمع الشيخ أبا بكر العدني المشهور يقول:«الوقت كالسيل إن لم تقطعه قطعك»، وقال أيضاً سمعته يقول: «الغاية تقرر الوسيلة»، ويسأل إن كان هذا صحيحاً لأننا تعودنا أن نسمع «الوقت كالسيف»، وأن نسمع «الغاية تبرر الوسيلة».

وأنا أحيل السؤال إلى الشيخ أبي بكر المشهور العدني لنسمع رأيه.

2) (سبأ فون) همزتها همزة قطع.

ماهر باهديلة
شكراً جزيلاً على إضافتك المقدرة إلى طريقة كتابة (إذن).

عبدالرزاق أحمد
عبدالرزاق أثار أربع مسائل : (1) جمع اصطبل وبريد؟.. اصطبلات؟

(2) التحفّز، في القاموس المحيط: المشي، أي احتثّ واجتهد في المشي.

(3) قال صديق جمع بريد مكاتب بريد.

(4) جمع أخطبوط؟

أقول: (1) اصطبل، وتكتب أيضاً بالسين (اسطبل) جمعها اصطبلات وهي كلمة معربة أصلها انجليزي STABLE وتعني حظيرة الخيل.

(2) بريد جمعها (بُرُد) بضم الباء والراء، وهي كلمة معربة كما جاء في المعجم الوسيط.

(3) معنى التحفز الذي ذكرته صحيح، يضاف إليه:

-أ- تحفز في جلسته: انتصب فيها غير مطمئن.

-ب- وتحفز: تضام وتجمَّع.

(3) تحاشت كثير من القواميس ذكر جمع كلمة أخطبوط، وأنا أقول قياساً على جمع عندليب (عنادل)، يمكن أن نجمع أخطبوط (أخاطب)، وربما تكون (أخاطيب) والله أعلم.

الصواب بالسياق نفسه لا بنفس السياق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى