افتتاح المركز اليمني للتوفيق والتحكيم بعدن

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
المستشار حسين الحبيشي في غرفة عدن التجارية
المستشار حسين الحبيشي في غرفة عدن التجارية
حضر الاخ أ.د. يحيى محمد الشعيبي محافظ عدن يوم أمس الاول حفل افتتاح فرع المركز اليمني للتوفيق والتحكيم في محافظة عدن بفندق عدن,استهلت فقرات الحفل بقراءة آي من الذكر الحكيم ثم ألقى الاخ محافظ عدن كلمة رحب فيها بالوالد المستشار حسين الحبيشي وتحدث عن اهمية التحكيم من خلال العمل المؤسسي القادر على فض النزاعات التجارية والاقتصادية والمدنية بين الاطراف المتنازعة المحلية والاجنبية بطرق سريعة وفعالة الامر الذي يعزز موقف بلادنا في سعيها الدائم لايجاد اطار قضائي ملائم.

ثم تحدث المستشار حسين الحبيشي رئيس المركز حيث سلط الضوء على الخلفية التاريخية لميناء عدن الذي يتميز بالموقع الجغرافي الاستراتيجي أو بتوصيف العالم الجغرافي العربي د. جمال حمدان «عبقرية المكان» واشار في كلمته إلى مقتضيات التجارة التي تبدأ باستثمار المال وتنتهي بالقضاء والتحكيم واضاف أن أي انسان يستثمر ماله فمن حقه الحصول على قضاء عادل ، موضحاً أن القضاء مازال في طور التكوين وقد ظهرت بوادر كثيرة تؤكد سيره نحو التكامل في انحاء اليمن وخاصة عدن.

من جانبه اشار الاخ صلاح الدين حامد رئيس فرع نقابة المحامين بعدن إلى أن متطلبات عصرنا الحديث في حركة التجارة الدولية وجذب الاستثمارات وتوظيف رؤوس الاموال في بلادنا اقتضت ضرورة عدم احتكار قضاء الدولة في المنازعات، واستعرض الآليات المقارنة بين القضاء والتحكيم.

جانب من حضور الافتتاح
جانب من حضور الافتتاح
ثم تحدث الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس غرفة عد مرحباً بافتتاح فرع المركز بالمحافظة وهي الخطوة التي طال انتظارها لما له من حاجة ماسة في العاصمة الاقتصادية والتجارية حيث إن المركز سيسد فراغاً سببه غياب آلية وطنية متخصصة في خدمة التوفيق والتحكيم بمفاهيم متطورة وحديثة وسريعة والتي ستستفيد منها القطاعات التجارية والمالية والصناعية والانشائية وغيرها، وتطرق إلى السلبيات التي اكتنفت تجربة القضاء في بلادنا منها عدم الالمام باللغة الانجليزية وبقواعد القانون الدولي والانظمة الخاصة بالاتحادات الدولية المتعلقة بالنشاطات التجارية (خذ مثلاً غرفة التجارة الدولية) والقوانين الملاحية وشروط عقود النقل البحري، وتطرق إلى سلبيات اخرى مثل التسويف في تنفيذ الاوامر القضائية لاسيما إذا كانت مؤسسات الدولة طرفاً في النزاعات، وتمنى في ختام حديثه التوفيق لاعمال المركز باعتباره المرجعية التي ستسهم في خلق المناخ الآمن وفي خلق الثقة من أجل التنمية .

وقدم الاخ شاهر الصالحي، أمين عام المركز نبذة تعريفية بالمركز وبآليات عمله وانواع خدماته التي يقدمها لرجال الاعمال على نحو سريع وفعال.

ثم تحدث الشيخ طارق عبدالله عضو مجلس إدارة المركز ورئيس فرع المركز بعدن الذي استعرض خلفيات علاقته بالمستشار حسين الحبيشي التي تعود إلى الستينات من القرن الماضي مع قيام اتحاد الخريجين واتحاد الحقوقيين وإلى خلفيات علاقته بالاستاذ إسماعيل الوزير منشئ ورائد هذا المركز والذي عمل جاهداً لسنوات كثيرة بغية الوصول إلى هذا الهدف.

وعلى هامش فعالية الافتتاح قام الاستاذ حسين الحبيشي رئيس المركز اليمني للتوفيق والتحكيم يرافقه الاستاذ علي لطف الثور، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورئ بزيارة مبنى الغرفة التجارية والصناعية بعدن حيث استقبلهما الشيخ محمد عمر بامشموس رئيس غرفة عدن واطلعهما على خلفيات نشوء غرفة عدن ونشاطاتها ودار حديث مشترك عن اهمية دور التحكيم في المنازعات التجارية وأهمية التنسيق بين الغرفة والمركز لخدمة الطلبات المقدمة من أجل التوفيق والتحكيم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى