مقتل 88 في انفجارات بمنتجع شرم الشيخ المصري

> شرم الشيخ/مصر «الأيام» رويترز :

>
انفجارات بمنتجع شرم الشيخ المصري
انفجارات بمنتجع شرم الشيخ المصري
قتل 88 شخصا على الاقل وأصيب 200 آخرون بجروح في سلسلة انفجارت بسوق سياحية وفنادق في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الاحمر امس السبت في أسوأ هجوم تشهده مصر منذ عام 1981,وتحدث سياح أوروبيون يرتجفون عن حالة ذعر جماعي وهستيريا اثناء محاولة الناس الفرار من مواقع الانفجارات في الساعات الاولى من الصباح وسط جثث متناثرة عبر الطرق وأناس يصرخون وعويل صفارات الاسعاف.

وقال محافظ جنوب سيناء مصطفى عفيفي ان انفجارات سيارتين ملغومتين وما يبدو أنها حقيبة مملوءة بالمتفجرات هزت المنتجع الذي يقبل عليه كثير من السياح لممارسة هواية الغطس وقضاء العطلات فضلا عن الدبلوماسيين الذين اشتهر بينهم المنتجع بقمم عالمية والذي تسميه مصر "مدينة السلام".

ودمر أحد الانفجارات واجهة فندق غزالة جاردنز في خليج نعمة الذي يضم معظم الفنادق الفاخرة بالمنطقة ويبعد ستة كيلومترات عن مدينة شرم الشيخ.

وقال عفيفي ان سيارة مفخخة اقتحمت الفندق وانفجرت بداخله.

وقال سائح هولندي يدعى رينيه فون دنبرج كان يجلس في احد المقاهي "وقع انفجار ثم (شاهدت) كرة من النار.... اصيب الجميع بالذعر."

احد المصابين في الانفجار
احد المصابين في الانفجار
وقال روبرت هير الذي قدم الى شرم الشيخ من لندن "كان مثل زلزال,وقع انفجار هائل ثم غطى التراب الفندق كله."

وقال مصدر رسمي بمستشفى شرم الشيخ الدولي ان 88 شخصا قتلوا وجرح 200 شخص اخرون,ونقلت السلطات المصرية عديدا من المصابين بجروح خطيرة الى القاهرة جوا.

وكان معظم الضحايا من المصريين لكن متحدثة باسم وزارة السياحة قالت ان هناك سبعة من غير المصريين بين القتلى بينهم تشيكي وايطالي و20 جريحا.

وقالت المتحدثة هالة الخطيب للصحفيين ان الاجانب المصابين هم تسعة ايطاليين وخمسة سعوديين وثلاثة بريطانيين وروسي واوكراني وشخص واحد من عرب اسرائيل,لكن وزارة الخارجية البريطانية في لندن قالت ان ثمانية بريطانيين اصيبوا بجروح.

وقال الرئيس المصري حسني مبارك في بيان قصير بثه التلفزيون الرسمي "لن يزيدنا ذلك سوى تصميما على ملاحقة الإرهاب ومحاصرته واقتلاع جذوره" مضيفا ان بلاده لن ترضخ للابتزاز او تهادن الارهاب,وندد زعماء العالم بالتفجيرات.

ووصف البيت الابيض الهجمات بانها "همجية" وقال ان الرئيس الامريكي جورج بوش تحدث الى مبارك ليعرض عليه تقديم المساعدة للضحايا وفي "تقديم منفذي تلك الاعمال الى العدالة".

احد المصابين في الانفجار
احد المصابين في الانفجار
لكن متحدثا باسم الحكومة الايرانية حمل السياسة الامريكية في المنطقة المسؤولية عنها.

وقال حميد رضا آصفي المتحدث باسم الخارجية الايرانية "للاسف اسلوب الولايات المتحدة الخاطيء المفرط في التبسيط في محاربة الارهاب جعل العالم غير مأمون."

وفي بيان على الانترنت أعلنت جماعة تزعم صلتها بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الانفجارات قائلة إنها رد على جرائم ارتكبت ضد المسلمين.

وحمل البيان الذي لم ينشر على المواقع الرئيسية على الانترنت التي تنقل بيانات القاعدة توقيع كتائب الشهيد عبد الله عزام تنظيم القاعدة في بلاد الشام وأرض الكنانة.

ولم يتسن التحقق من صحة البيان.

وذكرت مصادر امنية ان الشرطة اعتقلت 35 شخصا في منطقة شرم الشيخ لكن لم يعرف ان كان يشتبه في أن لهم صلة وثيقة بمنفذي التفجيرات.

وقال وزير الداخلية المصري حبيب العادلي انه من السابق لاوانه القول بأن القاعدة أو أي جماعات اسلامية اخرى لها أي علاقة بالتفجيرات لكن ربما كانت هناك صلة بالهجمات التي وقعت في اكتوبر تشرين الاول الماضي وقتل فيها 34 شخصا معظمهم في فندق هيلتون طابا على الحدود مع اسرائيل.

وألقت السلطات المصرية بالمسؤولية في تلك الهجمات على عاتق فلسطيني يتزعم

جماعة ليس لها صلة بأي جماعة اخرى. وفي الشهر الماضي شددت اسرائيل التحذيرات لمواطنيها قائلة ان مخاطر وقوع هجوم اخر قد زادت,وتعد هذه اسوأ هجمات تشهدها مصر منذ اقتحم متشددون اسلاميون مقر مديرية الامن بمدينة اسيوط في جنوب البلاد عام 1981 حيث قتلوا نحو 120 من افراد الشرطة.

وقال احمد مصطفي الذي يعمل نادلا في مقهى قريب من اول الانفجارات ان كرة ضخمة من النار مزقت موقف سيارات خارج مركز للتسوق في بلدة شرم الشيخ في نحو الساعة 0115 صباحا (2215 بتوقيت جرينتش).

مكان الحادث
مكان الحادث
وحول الانفجار السيارات الى هياكل من المعدن وتسبب في تطاير اجزاء من المباني القريبة وفي تحطم زجاج النوافذ وواجهات المتاجر في دائرة قطرها مئات الامتار حول المكان.

وقال مسؤولون ان سيارة انفجرت هناك لكن شاهدة عيان قالت ان رجلا دخل وسط الحشد حاملا حقيبة كبيرة وقال باللغة العربية بلهجة مصرية "أنا معي قنبلة".

وقالت الشاهدة التي طلبت عدم ذكر اسمها ان بعض الناس ابتعدوا لكن الاخرين اعتقدوا انه يمزح,واضافت انه بعد دقيقتين وقع انفجار في المكان الذي وضع فيه الحقيبة.

وقال يحيى محمد وهو مالك أحد المطاعم في المنطقة هاتفيا "رأيت سيارة تطير في الهواء والناس يجرون."

وقال سكان انهم سمعوا انفجارين اخرين متعاقبين من جهة منطقة خليج نعمة وان صوتهما امكن سماعه لمسافة 10 كيلومترات. وذكر شهود ان اول هذين الانفجارين وقع في الفندق والثاني في موقف لانتظار سيارات الاجرة.

وقال السائح فابيو باسوني "كان الناس يحاولون الهرب في أي اتجاه للابتعاد عن المكان. لكنهم لم يعرفوا الى أين يذهبون."

وقال مسؤولون ان مبارك قطع عطلة كان يقضيها على ساحل البحر المتوسط وتوجه جوا الى شرم الشيخ. ثم توجه بعد ذلك الى الغردقة لمحاولة طمأنة السائحين الذين بدأوا الاستعداد لمغادرة المنتجع وللتأكد من تشديد الاجراءات الامنية.

واثرت الهجمات سلبيا على حركة السياحة في شرم الشيخ حيث الغى عديد من شركات السياحة الاوروبية رحلات مقررة للمنتجع.

وغادر عدد من السائحين شرم الشيخ بالفعل عائدين الى بلادهم لكن البعض الاخر قالوا انهم سيواصلون عطلتهم وذكروا ان الهجمات لا يمكن تفاديها في اي مكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى