طالباني يقدم ضمانات للسنة ويأمل بعودتهم الى اجتماعات لجنة صياغة الدستور

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس العراقي جلال طالباني مع السفير الامريكي زلماي خليل زاد
الرئيس العراقي جلال طالباني مع السفير الامريكي زلماي خليل زاد
اعلن الرئيس العراقي جلال طالباني امس السبت انه وافق على تلبية بعض مطالب الاعضاء السنة الذين علقوا مشاركتهم منذ الخميس في اجتماعات لجنة صياغة الدستور، معربا عن امله في عودتهم.

وقال طالباني "درست مطالب اخوتنا السنة واتخذت تدابير آمل ان ترضيهم. امل ان يعودوا للمشاركة في عملية صياغة الدستور".

واضاف خلال مؤتمر صحافي في ختام لقاء مع السفير الاميركي "لن يكون من الممكن صياغة الدستور من دون مشاركة الاطياف العراقية كافة، لا سيما العرب السنة".

واعلن طالباني تعزيز التدابير الامنية لحماية اعضاء اللجنة. وقال ان السنة يمكنهم ابداء رايهم بشان كافة مواد مشروع الدستور ولن يفرض عليهم التصويت بالاغلبية.

وقال السفير الاميركي زلماي خليل زاد انه "في غاية الاهمية ان يشارك جميع العراقيين في العملية الدستورية".

وعلقت الاحزاب والهيئات الدينية السنية التي يمثلها 17 عضوا في اللجنة التي تضم 71 عضوا مشاركتها في الاجتماعات بعد مقتل اثنين من ممثليها الثلاثاء الماضي.

كما وضع الممثلون السنة شروطا لمشاركتهم بينها خصوصا فتح تحقيق دولي حول مقتل الممثلين، وتحسين تدابير حماية اعضاء اللجنة، ومراجعة المواد التي تتعلق بنظام الحكم الفدرالي الذي يطالب به الاكراد وبعض الشيعة.

واكد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري للصحافيين امس السبت ان الحكومة قررت تعزيز حماية اعضاء لجنة صياغة الدستور ورفعها الى مستوى حماية النواب.

وحدد قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية الخامس عشر من اب/اغسطس موعدا لتبني الجمعية الوطنية الدستور الجديد على ان يطرح لاحقا على الاستفتاء قبل 15 تشرين الاول/أكتوبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى