اجتماع لجنة صياغة الدستور بغياب كافة العرب السنة

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
اجتماع لجنة صياغة الدستور بغياب كافة العرب السنة
اجتماع لجنة صياغة الدستور بغياب كافة العرب السنة
اجتمعت لجنة صياغة الدستور العراقية امس السبت بغياب كامل اعضائها السنة العرب الرافضين قيام دولة فدرالية في حين تبنى زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ابو مصعب الزرقاوي عملية خطف القائم بالاعمال الجزائري.

واعلن الناطق الرسمي باسم الحزب الاسلامي العراقي اياد السامرائي احد اهم الاحزاب السنية لوكالة فرانس برس "لم يشارك اي عضو من العرب السنة في اجتماعات اللجنة الدستورية هذا امس" السبت.

من جانبه، اكد مصدر في مكتب رئيس لجنة صياغة الدستور همام حمودي (شيعي) لفرانس برس ان "الاخوان السنة لم يحضروا اجتماع امس الذي بدا في العاشرة والنصف (6:30 تغ) في قصر المؤتمرات وسط بغداد (..) لكنهم تواصلوا معنا عن طريق ممثلين عنهم لمعرفة ما يدور في الاجتماعات".

ومن الاعضاء الواحد والسبعين في لجنة صياغة الدستور هناك 17 سنيا قتل اثنان منهم واحد مستشاريهم الثلاثاء الماضي في تبادل لاطلاق النار في قلب بغداد.

وقرر ممثلو العرب السنة اثر هذا الاغتيال تعليق مشاركتهم في اعمال صياغة الدستور واضعين شروطا جديدة.

وفي رسالة وجهت لهمام حمودي يوم الخميس الماضي طلب ممثلو نحو خمسين تشكيل سني "مراجعة البنود المذكورة في الدستور والتي تؤدي الى انقسام البلاد" في اشارة الى النظام الفدرالي الذي يدعو اليه الاكراد وبعض نواب الشيعة.

وتهدد مقاطعة السنة الذين يمثلون نحو 20% من السكان بالطعن في شرعية الدستور وطرح مشكلة خلال الاستفتاء المفترض ان يقر هذا الدستور.

وينص قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية الذي تبناه مجلس الحكم الانتقالي على ان تتم المصادقة على الدستور بالاغلبية المطلقة شرط ان لا ترفضه ثلاث من المحافظات الثماني عشر في البلاد باغلبية الثلثين. لكن السنة يشكلون الاغلبية في محافظات الانبار وصلاح الدين والموصل.

من جهة اخرى تبنى الاسلامي المتطرف ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين في بيان على شبكة الانترنت مسؤولية خطف القائم بالاعمال الجزائري علي بلعروسي في بغداد الخميس الماضي بدون ان يذكر الدبلوماسي الثاني عز الدين بلقاضي الذي اختفى مع زميله.

واكد مسؤول في السفارة الجزائرية في بغداد لوكالة فرانس برس انه لم يتلق اي معلومة حول الدبلوماسيين المخطوفين.

وقالت الشرطة العراقية ان مسلحين خطفوا امس السبت مهندسا تركيا يعمل في محطة بيجي الكهربائية (200 كلم شمال بغداد).

كذلك اصيب جانك سنك رجل الاعمال الهندي بعدة طعنات خلال عملية سطو قام بها مسلحون على مكتبه في حي المنصور في بغداد واعتدوا عليه واجبروه على تسليمهم مبلغ 150 الف دولار ثم فروا.

واعلن مصدر في وزارة الداخلية مقتل جاسم محمد جاسم مدير عام في وزارة النقل على يد مسلحين مجهولين وسط بغداد.

من جهة اخرى اعلنت مصادر في الشرطة والجيش العراقي مقتل اربعة عراقيين بينهم جندي عراقي واصابة ثلاثة اخرين.

كذلك افاد مصدر في الشرطة عن العثور على جثتين احداهما لضابط في الشرطة العراقية، شمال بغداد.

وقال النقيب محمد فياض من شرطة الفلوجة "تم العثور على جثتين تعود احداهما لضابط في شرطة الفلوجة صباح اليوم في منطقة ذراع دجلة" (حوالى 35 كلم شمال بغداد).

واخيرا اعلن الجيش الاميركي في بيان ان معتقلا عراقيا توفي الجمعة في مستشفى سجن اميركي قرب الفلوجة (50 كلم غرب بغداد).

وقال الجيش انه عثر على كريم عظمة (46 عاما) في زنزانته فاقد الوعي ويتنفس بصعوبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى