خطة الانسحاب من غزة ستنفذ دفعة واحدة على الارجح

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
تظاهرات على خطة الانسحاب الاسرئيلي من غزة
تظاهرات على خطة الانسحاب الاسرئيلي من غزة
تضع اسرائيل اللمسات الاخيرة على اخلاء مستوطنات قطاع غزة دفعة واحدة عبر نشر قوة كبيرة، وبدا امس الاثنين انها تستبعد شن عملية واسعة ردا على الهجمات الفلسطينية الاخيرة,وقال مسؤول اسرائيلي كبير ان اسرائيل اختارت ضبط النفس حتى لا تتسبب في "تصعيد للعنف" قبل ثلاثة اسابيع من الموعد المرتقب للانسحاب.

وسيتم نشر حوالى ستين الف جندي وشرطي اسرائيلي لاخلاء مستوطنات قطاع غزة دفعة واحدة وباسرع وقت ممكن اعتبارا من 17 اب/اغسطس المقبل، كما افاد مصدر مقرب من وزارة الدفاع.

وسيتولى جزء من هذه القوات تنفيذ عمليات الاخلاء في حين ستقوم القوات الاخرى بحماية المناطق التي سيتم اخلاؤها وحفظ النظام في اسرائيل نفسها.

وتنص خطة الانسحاب الاسرائيلي من جانب واحد من قطاع غزة التي وافق عليها رئيس الوزراء ارييل شارون على انسحاب الجيش كليا من القطاع بحلول رأس السنة الجديدة اليهودية في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر، بعد ان يتم اجلاء المستوطنين اليهود المقيمين فيه والبالغ عددهم ثمانية الاف.

وبحلول ذلك التاريخ، سيكون قد تم كذلك اخلاء اربع مسستوطنات معزولة شمال الضفة الغربية يقيم فيها بضع مئات من المستوطنين.

وقال قائد منطقة جنوب اسرائيل التي تضم قطاع غزة الجنرال دان حاريل امس الاثنين ان اجلاء المستوطنين قد يستغرق ثلاثة اسابيع.

ولكنه حذر في تصريح للاذاعة العسكرية ان "الجيش يمكن ان يعيد احتلال اجزاء من قطاع غزة في حال استمرت اعمال العنف خلال الانسحاب".

واكد وزير الدفاع شاوول موفاز ورئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال دان حلوتس امس الاول الاحد خلال اجتماع الحكومة على ضرورة القيام بعملية الاجلاء دفعة واحدة لتفادي المواجهات الى اقصى حد مع المعارضين للانسحاب وكذلك لتجنب الاشتباكات المسلحة مع الفلسطينيين.

ومن المفترض ان تنشر السلطة الفلسطينية خمسة الاف شرطي وعنصر امن مسلحين لمنع وقوع هجمات على القوات الاسرائيلية خلال الاجلاء.

وطبقا لقرار اتخذ في حزيران/يونيو يفترض ان تعطي الحكومة الاسرائيلية ضوءها الاخضر لكل مرحلة من مراحل الانسحاب من قطاع غزة المرتقب ان تتم على اربع مراحل متتالية في غضون اسابيع.

وقالت وزيرة العدل تسيبي ليفناي ان الضوء الاخضر يمكن ان يصدر بسرعة كبيرة في كل مرة، بحيث يمكن عمليا تنفيذ المراحل الاربع دفعة واحدة.

وقال وزير المالية بنيامين نتانياهو، المعارض للانسحاب، ان الضوء الاخضر سيعطى بدون مشكلة نظرا لوجود اغلبية مؤيدة لخطة الحكومة.

محتجة تجادل جندي اسرئيلي خلال التظاهرة
محتجة تجادل جندي اسرئيلي خلال التظاهرة
واكد المسؤول في رئاسة الحكومة الاسرائيلية الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "نريد تفادي تصعيد العنف، لا سيما في الفترة الحالية، لكن رد اسرائيل سيكون عنيفا جدا اذا استمرت الهجمات خلال الاخلاء وبعده".

وهدد شارون امس الاول الاحد الفلسطينيين "برد من نوع اخر" بعد مقتل اسرائيليين اثنين في هجوم نفذه فلسطينيون في قطاع غزة.

وشجب محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية الهجوم الذي نفد بعد منتصف ليل السبت واعتبره "خرقا للتهدئة".

وفي هذا السياق، فشل اجتماع عقد مساء امس الاول الاحد بين وزير الداخلية الفلسطيني نصر يوسف ووزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز حول الانسحاب من قطاع غزة.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الاسرائيلية ان موفاز طالب الوزير الفلسطيني بأن "تلقي السلطة الفلسطينية القبض على الذين اصدروا الامر بتنفيذ الهجوم الذي اسفر عن مقتل زوجين اسرائيليين في قطاع غزة، وإلا فان اسرائيل ستقوم بالمهمة بدلا منها".

ومن جهة ثانية، تقدم 39% من مستوطني قطاع غزة الذين سيخلون مساكنهم بطلبات تعويض حتى الان، وفق مصدر رسمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى