بدء إجراءات ترسيم السيارات غير المرسمة حسب التعرفة الجمركية الجديدةمدير عام جمارك حضرموت: ملتزمون بتعليمات المصلحة والوقت كاف لترسيم السيارات

> «الأيام» سند بايعشوت:

>
جانب من السيارات غير المرسمة
جانب من السيارات غير المرسمة
اقبال شديد لترسيم السيارات..بدأت في مدينة المكلا صباح أمس أول يوم من ترسيم السيارات، الذي يستمر لنحو ثلاثة أشهر على الأقل، وقد توافدت سيارات المواطنين غير المرسمة في الساعات الأولى من الصباح، حيث شوهد إقبال شديد من لدن المواطنين لترسيم سياراتهم بالمحافظة، وفقاً لقانون التعرفة الجمركية.

وفي حوش جمرك المكلا القديم، تجولت «الأيام» بعدستها وشاهدت إقبالاً شديداً للمواطنين وجهوداً طيبة ملموسة من جمارك حضرموت لتسهيل الإجراءات بكل سهولة وسير، بحيث لا تأخذ إجراءات الترسيم لأصحاب السيارات وقتاً طويلاً.

وهنا اتخذت جمارك حضرموت الإجراءات الخاصة لترسيم السيارات الموجودة بالمحافظة، حيث سيتم الترسيم بنسبة 5% على السيارات الموجودة فعلياً داخل الجمهورية، والتي مضى على إنتاجها 7 سنوات، بالإضافة إلى سنة الصنع وهي موديلات 1998-2005م، وبنسبة 10% للسيارات التي تجاوزت السبع سنوات، إضافة إلى سنة الصنع أي موديلات 1997م وما دون.

وسيتم إضافة 8% ضريبة مبيعات على جميع السيارات، التي سيتم جمركتها استناداً للقانون رقم (41) لسنة 2005م بشأن تعديل القانون رقم (19) لسنة 2001م الخاص بضريبة المبيعات وقرار مجلس الوزراء رقم (220) لسنة 2005م.

تسهيل الإجراءات
وفي حوش الجمارك القديم بالمكلا، التقت «الأىام» بالأخ محمد حسين علي نهشل، المدير العام لمكتب جمارك حضرموت، الذي تحدث للصحيفة مشكوراً قائلاً: «إن إقبال المواطنين في اليوم الأول لعملية ترسيم السيارات غير المجمركة كان جيداً، رغم العوائق التي حدثت صباح أمس أثناء عملية الترسيم، بخصوص العمل وفقاً للنظام الآلي بدلاً من اليدوي لتسريع العمل فإننا سوف نبذل قصارى جهدنا لتسهيل تلك الإجراءات للمواطنين دون تعقيدات تذكر».

إلزامية التأمين
وفي حوش الجمارك القديم، تجري إجراءات الترسيم بشكل طبيعي، حيث يوجد موظفو الجمارك بأعداد كبيرة لترسيم السيارات، إلى جانب وجود فريق من شركة التأمين وإعادة التأمين الحكومية ضمن عملية ترسيم السيارات، إضافة إلى مندوبين من إدارة المرور لإعطاء أرقام وطنية جديدة للسيارات المجمركة، حيث تسير الأمور في اليوم الأول من عملية الترسيم بشكل سلس ومرن دون تعقيدات تذكر، حسب إفادة أصحاب السيارات في تصريحات منفصلة للصحيفة.

وقبل بدء إجراءات الترسيم للسيارات غير المجمركة وجه العميد عبدالله علي شبيل، مدير عام المرور بالجمهورية مذكرة لمدراء المرور في عموم المحافظات، بشأن التأمين الإلزامي على السيارات، حوت المذكرة توجيهات الأخ وزير الداخلية بتاريخ 23/2/2005م والمتضمنة مراعاة الظروف المادية للمواطنين وعدم التزام جميع شركات التأمين بتسعيرة موحدة للتأمين، ومن أجل تهيئة المواطنين للقيام بإجراءات التأمين والالتزام به.

اثناء عملية جمركة السيارات
اثناء عملية جمركة السيارات
وقالت مذكرة مدير عام المرور، التي استلمت «الأيام» نسخة منها: «بناءً على أمر معالي وزير الداخلية، والذي يقضي بالاستمرار بتطبيق التأمين الإلزامي على السيارات الجديدة التي سيتم ترقيمها لأول مرة فقط، مع التشديد على توعية المواطنين بأهمية التأمين».

أقساط مخفضة
يقول الأخ حسين عمر بامدهاف، مندوب شركة التأمين لدى الجمارك وإدارة المرور: «نحن نأخذ التأمين على شكل أقساط حسب نوعية السيارات وليس حسب (الموديل)، والأقساط مختلفة على نوعية تلك السيارات ما بين (2500-4000) ريال، مع مراعاة ظروف المواطنين بأخذ أقساط مخفضة بسبب عزوف شركات التأمين الخاصة عن التسعيرة وتريد أقساطاً عاليةً جداً بين (10-15) ألف ريال، ولأننا شركة مملوكة للدولة 100%، فإننا نتعامل مع قرارات وزارة المالية ووزارة الداخلية، مع التأكيد على مراعاة ظروف المواطنين بإعطائهم أقساطاً مخفضة، تصل إلى 50%».

ملتزمون بتعليمات المصلحة
سألنا مدير جمارك حضرموت حول الإجراءات المتبعة من قبل المحافظة لتسهيل الترسيم للمواطنين ؟ فقال: «عملنا نظاماً وذلك بتسجيل المواطنين الذين لديهم سيارات ويريدون جمركتها وترتيبها للجمركة حسب الأولوية، بحيث نأخذ (30-40) سيارة في اليوم، كون الفترة طويلة للجمركة وهي 3 أشهر وعملية الجمركة سوف تكون في الفترة الصباحية، إذ أن الوقت كاف لترسيم السيارات ونحن ملتزمون بتعليمات المصلحة، ما لم تصدر تعليمات جديدة باستمرار عملية الترسيم للفترة المسائية».

660 مليون ريال
كم إيراد مكتب الجمارك بحضرموت في النصف الأول من العام الجاري؟

- حقق المكتب تجاوزا في الإيراد في جمرك المكلا.

حيث كان التجاوز في الإيراد حوالي 660 مليون ريال في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالأعوام الماضية.

وماذا أيضاً؟

- حجم الإعفاءات الجمركية كبير جداً، خاصة للشركات النفطية العاملة بالمحافظة والشركات الاستثمارية، وقد تجاوزت مليارين ونصف المليار ريال في النصف الأول من العام الجاري.

وأخيراً
توجيهات عليا من مصلحة الجمارك أكدت على ضرورة تبسيط الإجراءات للمواطنين وضبط مستوى الأداء فيما يتعلق بتطبيق دليل قانون التعرفة الجمركية الجديدة لعام 2005م والتحري في تحديد مواصفات السيارات، من خلال المعاينة الفعلية.

وشدد بيان من مصلحة الجمارك أنه إذا لم يتم ترسيم السيارات المشار إليها موديل 1997 وما دون من قبل المواطنين في الفترة المتاحة لهم وهي ثلاثة أشهر بدءاً من يوم أمس السبت 6/8/2005م ، فإنه سيتم جمركتها بعد انتهاء الفترة على أساس 100%، التي حددها القانون (41) لعام 2005م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى