غسيل الدم يمكن ان بحسن حالة المريض عقب النوبات القلبية

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> كشفت دراسة محدودة عن ان المرضى قد يواجهون مخاطر مرتفعة بالوفاة بسبب سكتات قلبية يصعب معالجتها وذلك عقب التعافي من النوبات القلبية الا انه بالامكان تجنب حدوث ذلك في حالة مرور المريض بعملية غسيل الدم.

وتتسبب حالة الافتقار الي سريان الدم داخل الدورة الدموية وما يعقبها من استعادة الدورة الدوية لنشاطها او مايعرف باسم اعادة ضخ الدم الموضعي في الحاق اضرار واسعة بالاوعية الدموية. واعرب الدكتور مهران مونشي وزملاؤه في دورية الكلية الامريكية لامراض القلب عن اعتقاده ان هذه الحالة تؤدي الي الوفاة نتيجة فشل العديد من الاعضاء في اداء وظائفها عقب التعافي من النوبات القلبية.

واشارت ابحاث سابقة على الحيوانات ان غسيل الدم بمعدلات عالية يزيل الجزئيات التي تساعد في الاصابة بحالة اعادة ضخ الدم الموضعي وتؤدي الي تحسين النتائج.

واستنادا الي نظرية ان كثرة التعرض لغسيل الدم يمكن ان يفيد المرضى الذين يتعافون من مسألة التدفق الدورة الدموية بشكل تلقائي عقب الاصابة بالنوبات القلبية..قسم مونشي من معهد جاك كارتيه في ماسي بفرنسا 61 مريضا تعافوا من النوبات القلبية الي مجموعات تجري الاولى عملية غسيل الدم فيما تتعرض الثانية الي غسيل الدم ثم تبريد الجسم فيما تلجأ الثالثة الي اسلوب العلاج المعتاد.

واظهرت النتائج ان الناجين كانوا اكثر بشكل واضح في المجموعة الخاصة بغسيل الدم والاخرى الخاصة بغسيل الدم اضافة الي التبريد مقارنة بالمجموعة التي خضعت لاسلوب العلاج المعتاد.وجاءت معدلات الناجين في المستشفيات 45 في المئة و45 في المئة و26 في المئة للمجموعات الثلاثة على التوالي ليسجل بعدها بستة اشهر معدلات بلغت 45 في المئة و32 في المئة و21 في المئة.

وقال فريق البحث انه بينما "تدعم النتائج العمل الذي نقوم به والذي يفترض ان عملية غسيل الدم بمعدلات مرتفعة يمكن ان يحسن نسبة نجاة المرضى بشكل عام" الا انهم قالوا ان الوصول الي نتائج محددة سيكون بحاجة الي اختبارات طبية واسعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى