رئيس وزراء تايلاند يلتقي مع زعماء مسلمين وبوذيين في الجنوب

> باتاني/تايلاند «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا
رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا
التقى رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا مع زعماء مسلمين وبوذيين خلال زيارة مفاجئة الى اقصى جنوب البلاد الذي تسوده الاضطرابات حيث قتل اكثر من 800 شخص خلال اعمال عنف مستمرة منذ 20 شهرا.

وقال تاكسين الذي توجه الى الجنوب في اعقاب نداء وجهته ملكة تايلاند يوم الخميس الماضي من اجل السلام ان حكومته ستبذل جهدا اكبر لانهاء التمرد الدموي في الاقاليم الثلاثة الواقعة في اقصى جنوب البلاد على الحدود مع ماليزيا.

وقال للصحفيين بعد لقاء زعماء محليين في بلدة باتاني الجنوبية "سنواصل التأكيد على سياستين رئيسيتين..حل مشكلة التعليم والقضايا الاجتماعية وانفاذ القانون بمساعدة الشعب."

وكان وزير التعليم تشاتورون تشايسانج اعلن يوم الاربعاء الماضي عن تغييرات كبيرة تعتزم الوزارة تنفيذها في مدارس الجنوب الذي يغلب المسلمون على سكانه.

ويبلغ عدد المسلمين في تايلاند ستة ملايين نسمة بينما يعتنق معظم السكان البوذية.

وقال تشاتورون ان وزارته ستشجع المدارس في اقاليم الجنوب الثلاثة على تدريس الدين الاسلامي ولغة السكان المحليين (المالاي) وتاريخ الصراع بين تايلاند والمنطقة التي كانت في الماضي سلطنة مستقلة وذلك في بادرة احترام من بانكوك لتاريخ وقومية سكان المنطقة.

كما زار تاكسين امس دارا للايتام ووعد ببناء منازل جديدة لضحايا اعمال العنف. وينتظر ان يعود رئيس الوزراء الى العاصمة اليوم الاحد.

واستمرت الهجمات التي تشهدها المنطقة بصفة يومية تقريبا امس السبت حيث قتل متمردون مشتبه بهم اثنين من سكان احدى القرى واصابوا شخصا اخر في واقعتين منفصلتين في اقليم ناراتيوات بجنوب تايلاند.

وانتهجت الحكومة سياسات مختلفة بدءا من القبضة الحديدية الى القفاز المخملي بهدف استعادة السلام في المنطقة التي شهدت معارك انفصالية في سبعينات وثمانينات القرن الماضي,لكن وتيرة اعمال العنف اليومية من اطلاق للرصاص وتفجيرات لم تبد اي علامة تراجع.

وانتهزت الملكة سيريكيت فرصة الكلمة التي القتها بمناسبة عيد ميلادها يوم الخميس الماضي لتوجيه نداء من اجل السلام ودعوة جميع التايلانديين الى ادانة العنف واثبات ان مرتكبيه لن يروعوهم.

واصبحت معظم الاسواق ومنشات الاعمال في المنطقة تغلق ابوابها يوم الجمعة وهو عطلة المسلمين الاسبوعية بناء على اوامر المتشددين بتعطيل العمل والصلاة في هذا اليوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى