متمردو سريلانكا يقولون انهم لن يكونوا البادئين بالحرب

> سريلانكا «الأيام» رويترز :

> اعلن متمردو نمور تحرير تاميل ايلام في سريلانكا المتهمون باغتيال وزير الخارجية الاسبوع الماضي للمرة الاولى انهم لن يستأنفوا الحرب التي استمرت 20 عاما طلبا للحكم الذاتي,ولكن جبهة نمور تحرير تاميل ايلام قالت انها ستدافع عن الاقلية التاميل في الجزيرة ضد اي هجمات.

وفي رد يتناقض مع التحذيرات الاخيرة من عودة وشيكة للحرب الاهلية التي قتلت اكثر من 64 الف شخص قال المتمردون الذين ينكرون صلتهم باغتيال الوزير ان الالتزام بالهدنة القائمة هو الوسيلة الوحيدة لاعادة احياء عملية السلام المتوقفة.

وقال اس. بي. تاميلسيلفان رئيس الجناح السياسي بالجبهة في معقل المتمردين في مدينة كلينوتشيتشي في وقت متأخر أمس الاول الثلاثاء "نريد الحفاظ على اتفاق وقف اطلاق النار والسلام... والتأكد من اننا سنعود الى عملية السلام مرة اخرى." وقال متحدثا بلغة التاميل من خلال مترجم "الحرب ليست خيارا... ولكن اذا فرضت الحرب على شعب التاميل لن يكون امامنا خيار سوى مواجهتها... لذا الامر في يد الحكومة."

وكرر النمور خلال الاسابيع الماضية قولهم ان الهدنة السارية منذ عام 2002 قد تنهار بسبب سلسلة من حوادث القتل في الشرق يتهم الجيش والثوار كل منهما الاخر بارتكابها.

ويحارب النمور من اجل دولة مستقلة لاقلية التاميل في جزيرة سريلانكا منذ 1983 متهمين الحكومة التي يغلب عليها السنهال بالتفرقة العنصرية.

واتهمت رئيسة سريلانكا تشاندريكا كوماراتونجا بشكل مباشر النمور باغتيال وزير الخارجية لاكشمان كاديرجامار وهو من التاميل والذي يراه المتشددون كخائن لقضية المتمردين بسبب رعايته لحملة تهدف الى حظرهم دوليا كجماعة ارهابية.

واعلنت كوماراتونجا حالة الطواريء كاجراء وقائي يسمح بنشر القوات على نطاق واسع ولكنها اكدت ايضا ان اتفاق وقف اطلاق النار مستمر.

وتمثل عملية الاغتيال نكسة لاي امل في تحويل اتفاق وقف اطلاق النار المستمر منذ ثلاث سنوات ونصف السنة الى سلام دائم.

وتصدق قلة في العاصمة كولومبو انكار النمور لاي تورط في مقتل كاديرجامار. ويقول المحللون انه نفي معهود.

وقال تاميلسيلفان "يجمع تفكير وحكم التاميل...على أن الرجل خائن... هذا لا يعني بالضرورة ان الرجل استحق الموت لانه لم يكن السيد كاديرجامار فقط الذي
فعل ذلك."

واضاف "فكرة العين بالعين والسن بالسن ليست ما يشغلنا في هذه اللحظة التي نلتزم فيها بشدة باتفاق وقف اطلاق النار."

ويقول النمور ان مقتل كاديرجامار برصاص قناص في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضية هو في الغالب عملية من الداخل قامت بها عناصر تعارض عملية السلام. ويدير النمور دولة كأمر واقع في شمال وشرق سريلانكا ولهم محاكمهم ونظامهم الضريبي وحتى شرطة الطرق السريعة.

ولكن تاميلسيلفان امتنع عن اتهام احد بشكل مباشر قائلا ان الامر متروك للشرطة لتحقق وتعثر على المجرمين وللمحاكم لتقاضيهم.

وقال ان كاديرجامار كان "تحت حراسة 24 ساعة في اليوم... لذا اذا استطاع شخص المرور وسط كل هذا وتنفيذ عملية قتل بمنتهى الدقة فبالتأكيد هناك عنصر داخلي في هذا الامر."

وقلل تاميلسيلفان من حدة تهديداته الاخيرة بأن اتفاق وقف اطلاق النار قد ينهار الا اذا نزع الجيش اسلحة عصبة متمردة خارجة تهاجم قادة جبهة التاميل في الشرق قائلا ان قادة الجماعة "قد يضطرون للجلوس والتفكير في الامر (الغاء وقف اطلاق النار)" اذا استمرت عمليات القتل.

ولكن المتمردين مازالوا يطالبون بان تلتزم الحكومة ببنود اتفاق وقف اطلاق النار ونزع اسلحة العصبة الخارجة التى رفضت القيام بذلك.

وقال تاميلسيلفان "اكثر الطرق سهولة لاعادة عملية السلام الى مسارها الصحيح هو تنفيذ اتفاقية وقف اطلاق النار بصدق وفعالية."

واضاف "هذا وحده يكفي لاعادة عملية السلام الى مسارها حتى يتسنى للاطراف ان تجلس لتناقش الامر."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى