الاخوان المسلمون يدعون الى المشاركة في الانتخابات وعدم التصويت ل"مستبد"

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
جريدة تظهر مرشح حزب الوفد نعمان جمعة
جريدة تظهر مرشح حزب الوفد نعمان جمعة
حثت جماعة الاخوان المسلمين امس الاحد اعضاءها الى المشاركة في الانتخابات الرئاسية ودعتهم الى عدم التصويت ل"مستبد او فاسد او ظالم" من دون ان تعلن صراحة تأييد او معارضة اي من المرشحين العشرة.

واكدت الجماعة في بيان موقع باسم مرشدها العام محمد مهدي عاكف ضرورة "التدقيق في الاختيار" وقالت ان "على الاخوان جميعا ان يعلموا اننا لا يمكن أن نؤيد ظالما او نتعاون مع فاسد او مستبد".

وكان عاكف صرح السبت لصحيفة الحياة انه "من المستحيل" ان يقرر الاخوان "تاييد (الرئيس المصري حسني) مبارك ويكفي انه ظل على راس السلطة 24 عاما لم يحقق فيها اصلاحا سياسيا كي نؤيد ترشيحه علاوة بالطبع على الاسباب الاخرى".

وقال نائب المرشد العام للاخوان المسلمين محمد حبيب امس الاحد لوكالة فرانس برس "لقد تركنا لاعضاء الاخوان حرية التصويت لاحد المرشحين او عدم التصويت لاي منهم (التصويت بورقة بيضاء) مع الاخذ في الاعتبار المعايير التي حددناها" في البيان .

واضاف "لقد كان امامنا ثلاثة خيارات اما المقاطعة او المشاركة بشروط او المشاركة بدون شروط واتفقنا على الخيار الاخير".

وتجرى في السابع من ايلول/سبتمبر المقبل اول انتخابات رئاسية بالاقتراع المباشر في تاريخ مصر. ويعد فوز الرئيس المصري (77 عاما) الذي يتولى السلطة منذ العام 1981 شبه مؤكد في هذه الانتخابات التي ينافسه فيها تسعة مرشحين من بينهم رئيسا حزب الغد ايمن نور والوفد نعمان جمعة.

واكد بيان الاخوان، الذين يشكلون اكبر قوة سياسية معارضة في مصر، ان التعديلات التي ادخلت على الدستور وعلى قوانين مباشرة الحقوق السياسية والاحزاب ومجلسي الشعب والشورى "لا تعبر عن ارادة حقيقية لدى النظام في ان يبدا خطوات اصلاح حقيقي".

وقال الاخوان في بيانهم ان "الشعب يجب ان يتحمل مسؤوليته كاملة وأن يمارس حقه الدستوري والمشروع في ابداء رايه والاعلان عنه بكل السبل والوسائل القانونية والسلمية وأن يدقق الاختيار وأن يعلم ان الشهادة ممسؤولية أمام الله فلنقدرها جميعا ونؤديها بحقها ولا نعطيها الا لمن يستحقها".

واشار البيان الى "اصرار الاخوان على المطالبة بانهاء حالة الطوارئ واطلاق الحريات العامة والغاء المحاكم والقوانين الاستثنائية ومحاكمة المدنيين امام محاكم عسكرية والافراج عن كافة السجناء والمعتقلين السياسيين".

وكرر الاخوان في بيانهم مأخذهم على التعديل الذي ادخل على المادة 76 من الدستور الذي الغى اختيار رئيس الجمهورية بالاستفتاء ونص على اجراء انتخابات رئاسية تعددية مع وضع شروط صارمة للراغبين في الترشيح اعتبرتها المعارضة "مانعة وتعجيزية".

وقال البيان "ان الانتخابات الرئاسية تجري بعد التعديل الذي شمل المادة 76 والتي أصبح نصها الجديد لا يعبر عن رغبة المواطنين الحقيقية في الاصلاح والتغيير فضلا عن الاستفتاء الذي جرى عليه وتضمن تزويرا واضحا حسب ما ذكر تقرير اللجنة المشكلة من نادي القضاة".

واكد الاخوان مجددا "دعمهم مطالب القضاة بشأن استقلال السلطة القضائية وتمكينهم من الاشراف الكامل على العملية الانتخابية برمتها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى