مجموعة الريو تندد بالدعوة لاغتيال الرئيس شافيز

> باريلوش/الارجنتين «الأيام» ا.ف.ب :

> نددت دول اميركا اللاتينية التي تشكل مجموعة الريو امس الاول الجمعة بالدعوة الى اغتيال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز التي اطلقها الواعظ بات روبرتسون واعربت عن "ذهولها" وطالبت ب"ملاحقات شرعية" ضد هذا الواعظ الانجيلي الاميركي المحافظ.

وقال وزاء خارجية الدول ال19 الاعضاء في منظمة الريو او من يمثلهم في بيان "اطلعنا بكل ذهول على تصريحات الواعظ بات روبرتسون، مؤسس الائتلاف المسيحي، وهي منظمة مقربة من الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة، التي دعا فيها الى اغتيال الرئيس الفنزويلي المنتخب ديموقراطيا".

واضاف البيان المشترك الذي صدر اثر اجتماع عقدوه في باريلوش بجنوب الارجنتين "انطلاقا من المبدأ الاساسي للدفاع عن الحياة (...) نرفض بشدة مثل هذه التصريحات وننتظر فتح تحقيق والبدء بملاحقات شرعية مناسبة".

واضاف البيان "نحرص على التعبير عن صداقتنا للشعب الفنزويلي وتضامنا مع سلطاته" منددا ب"تحريض واضح على الجريمة".

وكان القس المحافظ بات روبرتسون قال عبر محطة "شبكة الارسال المسيحية" (سي.بي.ان.) "اذا كان (شافيز) يظن اننا نحاول قتله، فاعتقد انه علينا القيام بذلك".

وقد اثارت تصريحاته غضب السلطات الفنزويلية التي اعربت عن قلقها حول سلامة شافيز اثناء زيارته مقر الامم المتحدة في نيويورك الشهر المقبل.

في كركاس، اعلن الرئيس هوغو شافيز انه تباحث مع معاونيه في السلوك الواجب اتباعه في حال تعرضه للاغتيال واتهم مسبقا الرئيس الاميركي جورج بوش بالامر.

وقال "من المؤسف القول ولكن يجب ان نقول. عقدت اجتماعا مع فريق سياسي-عسكري كي نوضح انه في حال حصلت عملية اغتيال ومن اجل ان يعرف الجميع السلوك الواجب اتباعه وان يعرف الجميع في البلاد ما يجب عمله".

واضاف "هناك الكثير من الادلة" عن امكانية حصول عملية اغتيال.

واوضح ان روبرتسون "اعرب عن رأي النخبة التي تحكم الولايات المتحدة" مضيفا "اذا حصل لي اي شيء فان المسؤول يدعى جورج بوش ويكون هو القاتل".

في هافانا، اعلن الرئيس الكوبي فيدل كاسترو ان نظيره الاميركي جورج بوش يفكر "تماما نفس الشيء" الذي يفكر فيه الواعظ بات روبرتسون.

وقال خلال كلمة متلفزة استمرت ثلاث ساعات ان "بوش له نفس المنطق الذي يتحلى به روبرتسون وهو منطق اليمين المتطرف".

واضاف ان روبرتسون وبوش "متشابهان وهما يتشابهان كنقطتي ماء".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى