صغار الاطباء المجهدين المحرومين من النوم خطر على المرضى

> شيكاجو «الأيام» رويترز :

> قال باحثون ان صغار الاطباء الذين يعملون لساعات طويلة في الاسبوع يصابون بالانهاك بدرجة يصبح فيها رد فعلهم مشابها لمن بدأت الخمر تلعب برأسه.

وأظهرت الدراسة ان صغار الاطباء الذين يظلون تحت الطلب لتسعين ساعة أسبوعيا كان أداؤهم ضعيفا في اختبار محاكاة القيادة مقارنة بمن يعملون 44 ساعة فقط أسبوعيا وأنهم يحتسون الخمر وان نسبة الكحول في دمائهم تصل الى 05,0 في المئة.

وجدير بالذكر ان قائد السيارة الذي تصل نسبة الكحول في دمائه 08,0 في المئة يعتبر مخمورا.

وإتفقت نتائج هذه الدراسة مع دراسة سابقة خلصت الى أن صغار الاطباء الذين يعملون لساعات طويلة يرتكبون أخطاء أكثر مع المرضى بنسبة 50 في المئة كما تزيد أخطاؤهم الاكثر خطورة في وحدات رعاية الحالات الحرجة بنسبة 22 في المئة.

وخلص مسح أجري على الاطباء المقيمين الى انهم قد يتورطون في حوادث سيارات أكثر من المتوسط بثلاثة أمثال.

وذكر التقرير ان لوائح جديدة صدرت في الولايات المتحدة عام 2003 قللت الحد الاقصى لساعات عمل صغار الاطباء الى 80 أسبوعيا.

وكتب معد الدراسة تود ارنت من جامعة ميشيجان وزميلته آن اربور في عدد هذا الاسبوع من دورية رابطة الاطباء الامريكيين "يجب أن يدرك (الاطباء)المقيمون الاداء الضعيف بعد نوبة العمل والخطر الكامن على السلامة الشخصية وسلامة المريض."

وقال ارنت "لان الاطباء المقيمين الذين يكابدون النعاس يصبحون غير واعين بقدرتهم المحدودة على تحديد درجة اجهادهم يجب أن تراعي برامج الاقامة هذه الاخطار أثناء وضع جداول العمل وان تضع استراتيجيات لادارة الاخطار (الاطباء) المقيمين مثل توفير جداول استدعاء بديلة وتوفير أماكن للنوم بعد انتهاء نوبات العمل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى