الخرطوم تريد ان تكون الجولة المقبلة من المفاوضات حاسمة واخيرة

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب :

> اعرب السودان عن امله امس الاول الاحد ان تكون الجولة المقبلة من المفاوضات مع متمردي درافور (غرب) الاخيرة وان تضع حدا لثلاثين شهرا من الصراع الذي اوقع ما لا يقل عن 180 الف قتيل.

وقال كبير المفاوضين الحكوميين حول دارفور مجذوب الخليفة احمد ان "الوفد الحكومي مزود بصلاحيات لاجراء المفاوضات والعمل على ان تكون هذه الجولة حاسمة واخيرة" مع حركتي التمرد في اقليم درافور الحركة من اجل تحرير السودان وحركة العدالة والمساواة.

واضاف ان "الحكومة عازمة على ان يكون عام 2005 عام السلام".

وكان الاتحاد الافريقي وتشاد اعلنا الجمعة الماضية ان استئناف المفاوضات السودانية حول الازمة في اقليم دارفور، غرب السودان، الذي يشهد حربا اهلية ستجري كما هو مقرر في 15 ايلول/سبتمبر في ابوجا بنيجيريا.

وكان من المقرر ان تجري هذه الجولة من المفاوضات في 24 اب/اغسطس ولكنها تأجلت بطلب من الحركة من اجل تحرير السودان التي اعلنت ايضا الاسبوع الماضي انها تفضل تأجيل الموعد مرة اخرى.

ويبدو ان الحركة منقسمة حول مسألة المفاوضات بين جناح يقوده زعيم الحركة عبد الواحد محمد نور الذي يؤيد المشاركة في التاريخ المحدد وبين جناح اخر يقوده الامين العام للحركة ماني اركو ميناوي الذي يدعو الى تأجيلها.

ويشهد اقليم دارفور منذ شباط/فبراير 2003 حربا اهلية اسفرت حتى الان عن سقوط ما بين 180 الى 300 الف قتيل، كما تفيد مختلف التقديرات، وادت الى نزوح 6،2 مليون شخص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى