انتهاء الحملات الانتخابية لشرودر وميركل تمهيدا لاجراء الانتخابات العامة

> برلين «الأيام» د.ب.أ :

>
المستشار الالماني جيرهارد شرودر
المستشار الالماني جيرهارد شرودر
أنهى المستشار الالماني جيرهارد شرودر ومنافسته أنجيلا ميركل آخر جولات حملتهما الانتخابية امس السبت عشية الانتخابات الالمانية التي تظهر استطلاعات الرأي فيها تفوق ميركل على شرودر وتحذر من أنها قد تخيب آمال تحالف يمين الوسط الذي تنتمي إليه.

ويقدر عدد المواطنين الالمان المؤهلين للادلاء بأصواتهم في الانتخابات بحوالي 62 مليون شخص ومن المقرر إجراء الانتخابات اليوم الاحد على أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت برلين (16:00 بتوقيت جرينيتش) لينقل التليفزيون النتيجة في ذلك الوقت.

ومن المتوقع الاعلان عن النتيجة الاولية للانتخابات في وقت متأخر من مساء اليوم أو في وقت مبكر من صباح غداً الاثنين أما في حالة تقارب النتائج التي سيحصل عليها كل من شرودر وميركل فقد يتأخر إعلان النتيجة حتى الثاني من تشرين الاول/أكتوبر المقبل عندما يتوجه سكان مدينة درسدن الالمانية لمراكز الاقتراع حيث تأجلت مشاركتهم في الانتخابات بسبب وفاة إحدى المرشحين.

وركز كل من شرودر وميركل على الاقتصاد في آخر جولاته الانتخابية ووجه كلاهما انتقادات للاخر في سبيل الفوز بالمزيد من الاصوات.

وتصف ميركل شرودر بأنه يكذب ويحنث بوعوده كثيرا في الوقت الذي حذر فيه المستشار الالماني من أن ميركل ستفكك في حال فوزها نظام الرعاية الاجتماعية في ألمانيا كما أنها لا تقدر على مواجهة الرئيس الامريكي جورج بوش في مسائل مثل الحرب على العراق التي يعارضها شرودر بشدة. وتصف ميركل شرودر بأنه يكذب ويحنث بوعوده كثيرا في الوقت الذي حذر فيه المستشار الالماني من أن ميركل ستفكك في حال فوزها نظام الرعاية الاجتماعية في ألمانيا كما أنها لا تقدر على مواجهة الرئيس الامريكي جورج بوش في مسائل مثل الحرب على العراق التي يعارضها شرودر بشدة.

وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه شرودر وشريكه في الائتلاف حزب الخضر قد انتخب أول مرة عام 1998. ويقول شرودر إنه يسعى للفوز بفترة ثالثة لاستكمال الاصلاحات التي بدأها ولكنه لم يذكر أي إجراءات ملموسة لتحقيق ذلك.

ودعت ميركل إلى تحرير سوق العمل ورفع الضرائب على المبيعات وزيادة الاعانات المقدمة للعائلات التي بها أطفال وذلك لرفع معدلات المواليد المنخفضة في ألمانيا.

أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل
وأظهر استطلاعان للرأي أمس الجمعة أن حزب التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل وحليفه الحزب الديموقراطي الحر قد يحققان أغلبية ضئيلة في مجلس النواب الالماني الذي يعرف باسم البوندستاج.

ولكن جميع الاستطلاعات الاخرى التي أجريت في مطلع الاسبوع الماضي أظهرت أن حكومة تضم حزبي التحالف المسيحي الديموقراطي والمسيحي الاجتماعي علاوة على الحزب الديموقراطي الحر لن تحصل على أغلبية في مجلس النواب.

ويرجح المراقبون أن يتولى تحالف واسع يضم التحالف المسيحي الديمقراطي إلى جانب الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه شرودر كشريك صغير زمام الامور مع فوز أنجيلا ميركل بمنصب مستشار ألمانيا.

وحصلت حكومة شرودر التي تتكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر في آخر استطلاع للرأي على حوالي 41 في المئة فقط ويقول معظم المحللين إن فرص إعادة انتخابها معدومة.

وهناك تكهن بأن الفرصة التي تبقى أمام شرودر ليبقى في منصبه هي محاولة كسب الحزب الديمقراطي الحر كشريك إضافي في الائتلاف وهو ما يعارضه زعماء حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر نفسه.

وتعهد شرودر بعدم تشكيل حكومة يسارية في الوقت الذي يتوقع فيه أن يحصل حزب اليسار على ثمانية بالمئة من الاصوات.

ويتألف حزب اليسار من الشيوعيين في ألمانيا الشرقية سابقا والاعضاء المنشقين عن الحزب الاشتراكي الديموقراطي بما في ذلك رئيس الحزب السابق أوسكار لافونتاين وهو وزير أسبق للمالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى