امريكا ترحب بالانتخابات الافغانية وتقول ان امامها شوطا طويلا

> كابول «الأيام» رويترز :

>
السفير الامريكي لدى افغانستان رونالد نيومان
السفير الامريكي لدى افغانستان رونالد نيومان
قال السفير الامريكي لدى افغانستان ان الانتخابات الافغانية كانت خطوة كبيرة نحو الديمقراطية بعد اربع سنوات من حكم طالبان الذي كان ينفذ الاعدام العلني ولكن البلاد لا زالت بحاجة الى اصلاحات كبرى ومساعدات دولية.

وأدلى الافغان باصواتهم في انتخابات كانت سلمية الى حد كبير لاختيار برلمان ومجالس اقليمية وهي الانتخابات التشريعة الاولى خلال اكثر من 30 عاما على الرغم من تهديدات مقاتلي طالبان بتعطيل التصويت.

وقال السفير رونالد نيومان في مؤتمر صحفي "بالنسبة لملايين الافغان الذين خرجوا للتصويت امس كانت تلك خطوة مهمة اخرى. كان تقدما على الطريق الى الديمقراطية."

واضاف "عندما تفكر في انه من اربع سنوات كانت طالبان هنا وكانت النساء ترجم حتى الموت بين اشواط مباريات كرة القدم.. والان لديكم نساء درن مراكز الاقتراع والنساء يصوتن والرجال يصوتون واعتقد ان كلا منهم يصوت للبعض الاخرين ايضا."

وغزت القوات الامريكية افغانستان في اواخر عام 2001 للاطاحة بحكومة طالبان لرفضها تسليم اسامة بن لادن مدبر هجمات 11 سبتمبر ايلول على المدن الامريكية.

وتقود الولايات المتحدة قوة من 20 الف جندي اجنبي تقاتل ضد مسلحي طالبان في الجنوب والشرق.

وقال نيومان انه رغم بعض الوفيات الا ان العنف كان منخفضا في يوم الانتخابات ولم يؤثر على "النتيجة الناجحة لهذا الحادث الملحوظ حقيقة."

ولكن نيومان قال ان هناك الكثير مما يتعين القيام به.

وقال ان تطوير نظام للعدالة وقوة جديدة للشرطة هي تحديات كبرى بالنسبة للبرلمان والرئيس حامد كرزاي.

وقال نيومان ان الانتخابات التي جاءت بعد عام تقريبا من فوز كرزاي بانتخابات الرئاسة لا تعني نهاية المساعدة الدولية ولا الامريكية لافغانستان.

وقال "هذا ليس على أي حال نهاية الالتزام الامريكي وليس نهاية الالتزام الدولي."

ويحتفظ حلف شمال الاطلسي بقوة حفظ سلام قوامها عشرة الاف جندي في افغانستان وتحث الولايات المتحدة حلفاءها الاوروبيين في الحلف العسكري الغربي على النهوض بمهام اكثر لمواجهة المسلحين.

واثار ذلك تكهنات بان الولايات المتحدة ربما تسعى الى تقليص مشاركتها ولكن نيومان قال ان ذلك ليس حقيقا وان المشاركة الاكبر من حلف شمال الاطلسي لا تشير الى سحب المساعدة الامريكية.

وقال "ليس ذلك عذرا للولايات المتحدة لكي تغادر. وعليكم ان تتذكروا اننا جزء من حلف شمال الاطلسي وسنواصل دورا عسكريا قويا."

وتابع "ونحن نتعهد بالدعم الكامل للولايات المتحدة بينما تتحرك افغانستان لمواجهة التحديات الجديدة امامها." واضاف "ليس لدى شك على الاطلاق اننا سنبقي على القدرات العسكرية للولايات المتحدة والحلفاء لمواجهة اي تحد."

جاءت الانتخابات في نهاية خطة دولية لاعادة الديمقراطية جرى الاتفاق عليها بعد الاطاحة بحكم حركة طالبان وقال نيومان ان المجتمع الدولي يضع الان
خطة جديدة.

وقال "المناقشات ستتحول الان الى وضع اطار عمل جديد.. تفاهم جديد لما ستحمله الاعوام المقبلة.. وسيستغرق ذلك بعض الوقت."

ولم يتطرق نيومان الى اي تفاصيل ولكنه قال ان الخطة تشمل الالتزام "لفترة ما في المستقبل" لمساعدة افغانستان اقتصاديا ومساعدة الحكومة المركزية على ممارسة سيطرتها على الاقاليم.

وقال مسؤولون بالامم المتحدة ان من المتوقع عقد مؤتمر في لندن في يناير كانون الثاني لوضع خطة للسنوات الخمس المقبلة لمساعدة افغانستان.

وقتل اكثر من الف شخص في اعمال عنف في افغانستان خلال العام الجاري غالبيتهم من المسلحين ولكن بينهم 49 من القوات الامريكية فيما يمثل أسوأ عام لاراقة دماء الامريكيين منذ وصولهم في عام 2001.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى