كوريا الشمالية..امريكا تستغل المحادثات كذريعة لهجوم

> سول «الأيام» رويترز :

>
جانب من الصحف
جانب من الصحف
اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة امس الاربعاء بأنها تستخدم المحادثات الدبلوماسية في محاولة لنزع سلاحها النووي حتى يتسنى لواشنطن تدميرها بهجوم بالاسلحة الننووية.

ويأتي البيان في اعقاب بيان اخر اصدرته كوريا الشمالية امس الاول الثلاثاء ألقى بالشكوك حول أهمية اتفاق المحادثات السداسية الخاص بتخلي بيونجيانج عن اسلحتها النووية بعد يوم واحد من التوصل اليه.

وفي ذلك البيان تعهدت كوريا الشمالية بالابقاء على اسلحتها حتى تزودها واشنطن بمفاعلات نووية مدنية.

وقالت بيونجيانج امس الاربعاء في تعليق رسمي نشر في الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي ان واشنطن تتحين الفرصة لمهاجمتها.

وقالت الصحيفة وفقا لتقرير نشرته وكالة الانباء المركزية الكورية "تتضح النية المستترة للولايات المتحدة في حديثها عن تسوية للمسألة النووية من خلال الحوار تحت مسمى المحادثات السداسية. والخلاصة انها (النية) مبيتة لنزع اسلحة كوريا الشمالية واخماد أنفاسها بالاسلحة النووية."

وقال التعليق ان الشمال "سيزيد بانتظام من رادعه الحربي من اجل الدفاع عن السيادة والامن القومي بيقظة فائقة."

وكانت الدول الست يوم الاثنين الماضي قد اتفقت على مجموعة من المباديء خاصة بالتخلص من برامج بيونجيانج النووية مقابل معونات اقتصادية والاعتراف بحقها في برنامج نووي مدني.

واتفقت الدول الست على بحث تقديم مفاعل يعمل بالماء الخفيف "في توقيت مناسب".وتعهدت الولايات المتحدة بالا تهاجم كوريا الشمالية.

وتصر واشنطن على ان كوريا الشمالية يجب ان تنهي برامجها النووية تماما بصورة يمكن التحقق منها ووسيلة لا تراجع فيها قبل البدء في التفكير في تزويدها ببرنامج نووي مدني.

وكثيرا ما قالت كوريا الشمالية انها مضطرة الى تطوير اسلحة نووية للوقوف امام ما تنظر اليه على انه سياسة واشنطن العدائية تجاهها وسبق ان اعلنت اكثر من مرة ان واشنطن ستشن هجوما عليها.

ووجهت المقالات الافتتاحية في صحف كوريا الجنوبية اتهامات لكوريا الشمالية امس الاربعاء بأنها تتراجع عن اتفاق انهاء طموحاتها النووية قائلة ان بيونجيانج قوضت الثقة والقت بالشكوك على الاتفاق عن طريق سعيها للمفاعلات المدنية اولا.

وسبق ان قال مسؤولو حكومة كوريا الجنوبية انهم سيسعون للتوسط بين بيونجيانج وواشنطن ويعتقدون ان سول يمكن ان تساعد الدولتين على التغلب على خلافاتهما خلال المباحثات.

وطلبت الولايات المتحدة واليابان وروسيا من كوريا الشمالية امس الاول الثلاثاء ان تلتزم باتفاق الدول الست من اجل تفكيك برامج اسلحتها النووية,وطلبت الصين من كل الاطراف الالتزام بما تعهدوا به.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى