احتجاجات على ارتفاع اسعار الوقود تصيب عاصمة جزر القمر بالشلل

> موروني «الأيام» رويترز :

> أغلق متظاهرون في جزر القمر يحتجون على ارتفاع اسعار الوقود الطرق واحرقوا اطارات سيارات واوقفوا حركة المرور حيث أصيبت الحركة في العاصمة موروني بالشلل امس الجمعة.

واعلن كل من وزير المالية عبيدي شيخ ووزير التجارة مولانا شريف يوم الاربعاء الماضي رفع اسعار الوقود ليقترب من الضعف في جزر القمر الواقعة بالمحيط الهندي مما اثار غضب النقابات التجارية ونائب رئيس البلاد الذي قال ان الحكومة لم يتم التشاور معها بخصوص هذه الخطوة.

وقال الوزيران ان ارتفاع الاسعار وهو الاول منذ أكثر من عامين سيجعل البلاد تتماشى مع الاسعار المتصاعدة في اسواق البترول العالمية.

وارتفعت اسعار البنزين في البلاد المكونة من اتحاد عدد من الجزر الصغيرة قبالة ساحل شرق افريقيا بنحو 40 في المئة من 500 فرنك الى 700 فرنك (1.73 دولار) للتر الواحد فيما ارتفعت اسعار الديزل بنحو 71.4 في المئة.

وعقب دعوات من النقابات التجارية للجمهور بالتظاهر ضد الزيادة في اسعار الوقود تجمعت مجموعات من الشبان بالطرق الرئيسية حيث اقاموا حواجز على الطرق واشعلوا النار في اطارات السيارات.

وعرض المتظاهرون ملصقات تقول "نحن متعبون" في الشوارع الخالية ومناطق السوق المزدحمة.

وقال سالم سليمان الامين العام لنقابة المعلمين "النقابات الرئيسية التقت امس الاول وخططت للقيام ببعض التحركات ضد الارتفاع في الاسعار خلال الاسبوع القادم.. لكنني اعتقد ان المظاهرات اندلعت بشكل تلقائي"هذا يبين ان الجمهور ليس مستعدا للانتظار."

وقال كامبي الياشورتو نائب رئيس جزر القمر امس الخميس ان قرار زيادة اسعار الوقود اتخذ دون مشاورات وطالب باجتماع لمجلس الوزراء لتنقيحه أو الغائه.

ويتوقع ان تعقد النقابات اجتماعا غدا السبت مع جميع الاحزاب لمناقشة الازمة الحالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى