بلير سيبلغ حزبه انه لن يتخلى عن الزعامة

> برايتون/بريطانيا «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
يتوقع ان يؤكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لحزب العمال الذي يتزعمه امس الثلاثاء بانه لا ينوي التنحي عن منصبه في الوقت الحالي وفتح المجال امام خليفته المحتمل وزير الخزانة غوردون براون لتولي زعامه الحزب.
س
وبعد ان قاد حزب العمال في ثالث انتخابات عامة، في سابقة هي الاولى من نوعها، سيبلغ بلير اعضاء حزب العمال في مؤتمرهم الذي يجري في برايتون على الساحل الجنوبي من بريطانيا، ان يحافظوا على مكتسباتهم، حسب مصدر في حزب العمال.

وطبقا للمصدر فسيبلغ بلير الحزب انه "اذا لم نملك المستقبل واذا لم تتطابق قيمنا مع فهم تام وصادق للحقيقة التي نعيشها والحقائق المستبقلية التي سنواجهها، فاننا سنفشل".

واضاف ان كلمة بلير التي ستكون "غنية بالسياسة" ستتطرق الى القضايا الداخلية مثل الصحة والتعليم والنقل وكذلك القانون والنظام في اعقاب تفجيرات السابع من تموز/يوليو الانتحارية في لندن والتي اسفرت عن مقتل 56 شخصا.

كما سيتطرق بلير في كلمته الى الوضع في العراق مع تعرضه لضغوط متزايدة لوضع جدول زمني لسحب القوات البريطانية البالغ عددها 8500 جندي من البلد المضطرب، حسب المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته.

الا انه لا يتوقع ان يدلي باي مؤشرات حول الموعد الذي يعتزم فيه التنحي عن زعامة الحزب لصالح وزير الخزانة غوردون براون الذي ينتظر هذه الفرصة منذ فترة طويلة وينافسه على السلطة.

واضافة الى ذلك فقد اوضح وزيران بارزان في الحكومة اليوم الثلاثاء انهما يتوقعان ان يبقى بلير في السلطة لعدة سنوات، مما يخيب امل انصار براون الذين يرغبون في ان يغادر بلير هذا المنصب في العام 2007 ان لم يكن العام المقبل.

وصرح وزير الداخلية تشارلز كلارك لاذاعة البي.بي.سي ان "رئيس الوزراء قال انه سيتنحى قبل انتهاء مدة البرلمان الحالي -- اي بحلول ايار/مايو 2010".

واضاف "وانا شخصيا احثه على البقاء حتى نهاية فترة البرلمان".

وقال وزير شؤون ايرلندا الشمالية بيتر هين ان بلير "قال انه يرغب في ان يبقى في السلطة لولاية اخرى كاملة. واتوقع ان يفعل ذلك واتوقع ان يواصل غوردون القيام بالعمل الرائع الذي يقوم به كوزير للمالية".

وكان براون قد اعلن عن نفسه الخليفة الطبيعي لبلير في كلمة القاها في مؤتمر الحزب امس الاول الاثنين واعرب فيها عن رؤيته ل"مجتمع بريطاني عظيم" يهيمن فيه حزب العمال بعد تجديده على الساحة السياسية.

وفي خطوة اعتبرها المحللون السياسيون محاولة واضحة للضغط على بلير للتحرك، كشف براون عن نيته القيام بجولة في بريطانيا العام المقبل لجس نبض الشعب.

وقال وسط تصفيق اعضاء الحزب بمن فيهم بلير "يجب ان تكون الانتخابات المقبلة وستكون ب+حزب العمال الجديد+ بعد تجديده امام حزب المحافظين غير القادر على التجديد".

واضاف "ان المستقبل الوحيد لحزب العمال هو ان يكون حزبا اصلاحيا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى