الحرب ضد ايران ليست في جدول الاعمال

> برايتون/انجلترا «الأيام» رويترز :

>
وزير الخارجية البريطاني جاك سترو
وزير الخارجية البريطاني جاك سترو
قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو امس الأربعاء ان القيام بعمل عسكري ضد ايران ليس في جدول أعمال الولايات المتحدة وأوروبا,كما حث سترو طهران على التعاون مع الغرب لانهاء المواجهة بشأن برنامجها النووي وقال ان الاتحاد الاوروبي مستعد لتوسيع التعاون مع ايران اذا اقنعت العالم بانها لا تعتزم صنع قنبلة ذرية.

وقال سترو "شن حرب على ايران ليس واردا. لماذا.. لأنه لن يحل المشكلة."

واضاف في تصريح لمحطة سكاي نيوز من برايتون حيث يحضر المؤتمر السنوي لحزب العمال "لم يتحدث احد عن شن حرب على ايران. هذا ليس في جدول اعمال الولايات المتحدة."

وتتهم واشنطن ايران بالتخطيط لصنع اسلحة نووية واعلنت ان جميع الخيارات ضد طهران مطروحة ولكن ليس لديها خطط فورية لاستخدام القوة,وتصر ايران على انها لا تريد صنع الوقود النووي الا لتشغيل محطات الطاقة النووية.

وتصاعد التوتر بين الغرب وايران بعد ان اقرت الوكالة الدولة للطاقة الذرية في فيينا يوم السبت الماضي احالة ملف ايران لمجلس الامن لاحتمال فرض عقوبات لان طهران لم تقنع العالم بان طموحاتها النووية سلمية تماما.

وقال سترو لأعضاء حزب العمال ان قرار الوكالة الدولية وجه رسالة واضحة لإيران تفيد بانه ينبغي لها احترام التزاماتها.

وأغضب القرار طهران وهددت بالفعل باستئناف تخصيب اليورانيوم وهو عملية يمكن ان تكون خطوة نحو صنع المادة الصالحة لصنع القنبلة كما هددت بوقف التفتيش المفاجيء.

ورغم قرار الوكالة فقد قال سترو ان الباب ما زال مفتوحا للعمل الدبلوماسي مع ايران.

واضاف في خطاب امام حزبه "اذا قررت ايران الالتزام فسيكون الباب مفتوحا على اتساعه للتعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بين شعب آخر عظيم وبين الاتحاد الاوروبي."

وتفاوضت بريطانيا وفرنسا والمانيا مع ايران على مدى نحو عامين لكن المحادثات انهارت في اغسطس آب بعد ان رفضت ايران مجموعة من الحوافز السياسية والاقتصادية بهدف إقناعها بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم والنشاطات الأخرى التي يمكن ات تؤدي لصنع قنبلة ذرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى