قطر تنتقل إلى مرحلة المردود الاقتصادي وإعداد الدراجين

> الدوحة «الأيام» ا.ف.ب:

>
جانب من لإعداد
جانب من لإعداد
انتقلت قطر من مرحلة الاهتمام ببناء الحلبة وتأمين ظروف استضافة إحدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية بسرعة كبيرة إلى مرحلة بناء القاعدة الجماهيرية لهذه الرياضة الجديدة في المنطقة وتكوين دراجين يشكلون نواة المستقبل، فضلا عن بدء حصد المردود المادي من خلال تنظيم الأحداث الدولية.

كان الهم الاكبر للاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية في الموسم الماضي انجاح السباق الاول ضمن بطولة العالم على حلبة "لوسيل" لكي يبدأ العمل نحو خطوات مستقبلية لم يتأخر في الكشف عنها.

ومع الاعتراف باتجاه السواد الاعظم من جماهير الرياضة في المنطقة الخليجية الى لعبة كرة القدم أو الالعاب الجماعية بشكل عام، فإن رياضة الدراجات النارية اخذت تشق طريقها بشكل ملحوظ في قطر ليس فقط على صعيد الجمهور، بل تعدى ذلك ليصل الى أعداد الراغبين في سلوك طريق النجومية.

وكان رئيس الاتحاد القطري ناصر بن خليفة العطية واقعيا بقوله في مؤتمر صحافي أمس الجمعة "ما زلنا في اطار نشر ثقافة هذه الرياضة في المنطقة خصوصا أننا البلد الاول الذي أعد لها منشآت بمواصفات عالمية، فنحن نواصل للعام الثاني على التوالي وبنفس الاسلوب لإنجاحها". وتابع "في العام الماضي، حضر السباق نحو 2500 مشجع، ونتوقع ان يرتفع العدد هذا العام، لكننا نواصل العمل لبناء قاعدة جماهيرية ونحتاج الى اربع أو خمس سنوات لكي نرى المدرجات ممتلئة عن آخرها، فالأمر لا يقتصر على تنظيم احدى جولات بطولة العالم للموتو جي.بي، بل الى نشاطات عدة تقام في الحلبة على مدار العام".

وتحدث العطية ايضا عن بطولة حلبة "لوسيل" لاعداد المواهب بقوله "اخترنا نحو 100 دراج في بطولة لوسيل ثم بعد جولات تصفية وصل العدد الى عشرين الى ان اخترنا افضل اثنين سيشاركان في بطولة اسبانيا". مضيفا "انها الخطوة الاولى في طريق اعداد المواهب المستقبلية املا في رؤية بطل قطري في هذه الرياضة".

من جهة اخرى، يبدو ان العائد الاقتصادي لحلبة "لوسيل" سيعوض تكاليف بناء الحلبة في فترة سريعة، وقال العطية في هذا الصدد "كانت كلفة الحلبة 68 مليون دولار، ولكن في العام الاول حققنا دخلا للبلاد يقدر بنحو 22 مليون دولار، اي ان العائد من العام الحالي والمقبل سيكون كفيلا بتغطية تكاليف انشاء الحلبة، وبعد ذلك سيتحول هذا الدخل الى مردود سنوي ثابت، هذا فضلا عن الفوائد الاخرى للحلبة التي تتم من خلال تأجيرها للشركات".

وكرر العطية تركيز الاتحاد القطري على رياضة الدراجات في الوقت الحالي من دون ان يغفل الانتقال الى عالم فورمولا واحد في المستقبل بقوله "اهتمامنا يرتكز على سباقات الدراجات النارية حاليا، فنحن بنينا الحلبة على هذا الاساس ونحضر لاستضافة احداث وسباقات عالمية فيها لانها هدفنا الاساسي، ولكن الانتقال الى فورمولا واحد ممكن في المستقبل".

والمح إلى"امكانية ربط حلبة لوسيل بحلبتي البحرين وقطر لايجاد نشاطات اخرى في المنطقة". وتقام اليوم في الدوحة الجولة الرابعة عشرة من بطولة العالم على حلبة لوسيل بمشاركة الايطالي فالنيتو روسي الذي توج بطلا في فئة 990 سم مكعب الاسبوع الماضي جائزة ماليزيا الكبرى.

كابيروسي اول المنطلقين في سباق الجائزة الكبرى القطري
وضع لوريس كابيروسي نفسه على الطريق لثالث فوز على التوالي في سباقات الجائزة الكبرى للدراجات النارية بعدما احتل افضل مواقع الانطلاق للمرة الثالثة على التوالي في سباق الجائزة الكبرى بقطر أمس الجمعة.

وقطع الايطالي متسابق فريق دوكاتي الحلبة في زمن قياسي بلغ دقيقة و56.917 ثانية ليحتل افضل مواقع الانطلاق للمرة الحادية عشرة في قمة سباقات الجائزة الكبرى.

وجاء الاسباني سيتي جيبرناو سائق هوندا الفائز بسباق قطر الاول العام الماضي ثاني اسرع سائق ، وسيكمل الايطالي فالنتينو روسي الذي ضمن الاسبوع الماضي الفوز ببطولة العالم للمرة الخامسة على التوالي الصف الاول عند الانطلاق بدراجته ياماها.

ويحتل كابيروسي البالغ من العمر 32 عاما المركز الثالث في ترتيب السائقين بفارق 17 نقطة وراء مواطنه ماكس بياجي الذي نجح في تحقيق المركز الثالث عشر فقط في ترتيب افضل الازمنة بدراجته هوندا وسوف ينطلق من الصف الخامس.

وقال كابيروسي "انا سعيد بادائي." واضاف "كانت الدراجة جيدة وكذلك الحلبة كانت افضل كثيرا مما كانت عليه امس." وفاز روسي بتسعة من 13 سباقا هذا الموسم وقال ان الوقت حان للعودة الى اعتلاء منصة الفوز بعد سباقين بدون انتصار.

واضاف بطل العالم سبع مرات "انا هنا من اجل الفوز" وتابع "لم استطع الفوز في السباقين الاخيرين في اليابان وماليزيا واعتقد ان هذا سيكون سباقا جيدا." ولم يشارك الفرنسي اولفييه جاك سائق كاواساكي في تجارب التأهل ولن يشارك في السباق اليوم بعدما اصيب في الظهر في حادث اثناء التدريبات.

وفي فئة 250 سنتيمترا مكعبا اقتنص الاسباني خورجي لورنزو افضل مواقع الانطلاق بزمن دقيقتين و2.154 ثانية.

واقتنص الفنلندي ميكا كاليو افضل مواقع الانطلاق لفئة 125 سنتيمترا مكعبا بزمن دقيقتين و9.455 ثانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى