الرئيس الاميركي يشيد بمشاركة القوات العراقية في العمليات العسكرية

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الاميركي جورج
الرئيس الاميركي جورج
اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش امس الاربعاء بمشاركة القوات العراقية في العمليات العسكرية الدائرة حاليا في غرب العراق,وقال بوش اثر اجتماع في البيت الابيض مع وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد والجنرال الاميركي ديفيد بتراوس الذي كان مكلفا حتى وقت قصير بتدريب قوات الامن العراقية "سررت لما علمت ان ثلاثة الاف جندي عراقي يشاركون في المعارك، انهم يقومون بعمل جيد ويتميزون".

وتحدث بوش عن "تقدم كبير" في عملية تجنيد العسكريين العراقيين، مؤكدا ان العراقيين يشكلون ثلاثين في المئة من القوات التي تشارك في العمليات العسكرية في غرب العراق.

لكنه جدد التاكيد ان الجنود الاميركيين ال140 الفا الموجودين حاليا في العراق سيبقون فيه "طالما اقتضى الامر".

واشاد الرئيس الاميركي ايضا بالتقدم الذي سجل على الصعيد السياسي في ظل استعداد العراقيين للتصويت في 15 تشرين الاول/اكتوبر على مسودة الدستور الجديد.

ويشهد غرب العراق حاليا عملية عسكرية اطلق عليها اسم "القبضة الحديدية" وتستهدف بحسب القيادة الاميركية عناصر من تنظيم "القاعدة".

وبدوره، اشاد المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان في وقت سابق اليوم بقرار البرلمان العراقي اجراء تعديل ثان على شروط التصويت في الاستفتاء في 15 تشرين الاول/اكتوبر، وقال في مؤتمر صحافي "نعتبر هذا الامر ايجابيا جدا".

وكان البرلمان العراقي الذي يسيطر عليه التحالف الشيعي-الكردي بعد فوزه في انتخابات كانون الثاني/يناير الماضي، عدل مادة غير واضحة في قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية الذي وضعه مجلس الحكم (2003-2004)، تساوي بين الناخبين سواء ايدوا هذه المسودة او عارضوها.

لكنه تبنى الاحد الفائت تفسيرا مغايرا لهذه المادة يضيق هامش رفض المسودة الى حد كبير، الامر الذي اثار انتقادات سياسية من جانب الولايات المتحدة والامم المتحدة.

ونفى ماكليلان اي ضغط اميركي مؤكدا ان ما حصل "قرار عراقي"، واضاف "شددنا دائما على ان يتخذ (العراقيون) اجراءات تطابق الاعراف الدولية في اطار الدستور الموقت وعلى ان يشجعوا اوسع قدر من المشاركة السياسية، وهذا ما عكسه تصويت اليوم (في البرلمان) ونعتبر انه ايجابي جدا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى