طرود مشبوهة تثير حالة من الفزع والتأهب الامني في ماليزيا

> كوالالمبور «الأيام» رويترز :

>
طرود مشبوهة تثير حالة من الفزع والتأهب الامني في ماليزيا
طرود مشبوهة تثير حالة من الفزع والتأهب الامني في ماليزيا
قالت الشرطة ودبلوماسيون ان طرودا مشبوهة استهدفت نشر الفزع من هجمات كيماوية على بعثات دبلوماسية في ماليزيا وصلت امس الاربعاء الى خمس سفارات اضافية.

وصرح قائد شرطة العاصمة الماليزية كوالالمبور بان طرودا صغيرة تحوي سائلا زيتيا لونه أصفر وفي حالة واحدة تحوي مسحوقا سلمت الى عشر سفارات على الاقل خلال اليومين الماضيين ومعها رسالة تدين الدول التي تسيء معاملة المسلمين.

وقال مصطفى عبد الله خلال اتصال هاتفي من مقر الشرطة "أعتقد انه زيت طبيعي ليس شيئا خطرا."

وأعلنت السفارات الامريكية والبريطانية والفرنسية والاسترالية انها تلقت طرودا مشبوهة اليوم الاربعاء لكن لم يجر اخلاء اي من مقار البعثات الاربع. وسلمت الطرود الى الشرطة الماليزية وأرسلت لتحليلها.

وقال متحدث باسم السفارة الاسترالية "نعم تسلمنا هذا الصباح قرص مدمج وبداخل الطرد آثار سائل أصفر."

وأعلنت السفارة الفرنسية انها تلقت شيئا مماثلا. وقالت متحدثة باسم السفارة "جاءت الشرطة والقت نظرة وأخذت الطرد. ولم يحدث اخلاء."

وقالت وكالة برناما للانباء ان السفارة الروسية تسلمت ايضا طردا مشابها لكن مسؤولا في السفارة امتنع عن التعليق.

ويوم أمس الاول الثلاثاء ذكرت الشرطة الماليزية ان اليابان اغلقت سفارتها بعدما تلقت طردا صغيرا يحتوي على سائل زيتي وقرص مدمج ويشبه طرودا وصلت أيضا في اليوم نفسه الى سفارات كندا وألمانيا وسنغافورة والفلبين وتايلاند.

وقال مصطفى ان الشرطة فحصت السائل الذي عثر عليه في الطرد المرسل إلى السفارة اليابانية ووجدت أنه غير ضار. لكنه قال ان الفحوص اجريت وما زالت تجرى على الطرود المرسلة الى السفارات الاخرى,وقال "انها مادة غير ضارة.. مجرد زيت عادي".

وأعلنت حالة التأهب بالفعل بين البعثات الدبلوماسية والشرطة الماليزية بعد الهجمات الانتحارية التي وقعت في جزيرة بالي الاندونيسية يوم السبت الماضي وقتلت 22,وتزامنت حالة المخاوف الامنية هذه مع بدء شهر رمضان.

وصرح مصطفى بان احد الدبلوماسيين قال ان الطرود حوت رسالة تتهم بعض الدول بانتهاك حقوق المسلمين.

ونقل مصطفى عن احد الرسائل قولها "لقد تعرضتم لتلوث بسلاح بيولوجي وكيماوي,ليلعنكم الله لما فعلتموه بالامة الاسلامية."ورفض قائد شرطة كوالالمبور التكهن يمن يقف وراء ارسال الطرود المشبوهة.

وقالت الشرطة إن طرود امس أرسلت عن طريق البريد السريع من ولاية سيلانجور بوسط البلاد وولاية كيلانتان بشمال شرق البلاد.

وقالت الشرطة إن البعثتين اليابانية والسنغافورية تلقيتا في أبريل نيسان عام 2004 رسالتي تهديد بسبب قرار الدولتين إرسال قوات للعراق بعدما تردد عن تهديد باغتيال سفير تايلاند في كوالالمبور. ولم يتم الكشف عن هوية أصحاب الرسائل.

كما أغلقت الولايات المتحدة سفارتها لفترة قصيرة في سبتمبر أيلول عام 2004 بعد العثور على مسحوق أبيض في مظروف أرسل بالبريد ثم ثبت فيما بعد أنه غير سام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى