بلير وشيراك يشددان على التوافق في وجهات النظر في باريس

> باريس د.ب.أ :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الفرنسي جاك شيراك
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الفرنسي جاك شيراك
المستمرة فى الرأى حول العديد من القضايا الاوروبية شدد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الفرنسي جاك شيراك على التوافق والاهداف المشتركة وذلك في أعقاب اجتماع استمر لمدة 90 دقيقة في باريس امس الجمعة.

وكان بلير قد وصل اليوم إلى قصر الاليزيه في العاصمة الفرنسية باريس لاجراء محادثات "حساسة" مع شيراك حول ميزانية الاتحاد الاوروبي.

وقال شيراك للصحفيين "هناك اختلاف في وجهات النظر خاصة في المسائل الفنية بين بريطانيا وفرنسا.. لكننا نعي الصعوبات الاوروبية ونريد أن تختفي هذه الصعوبات".

واستطرد شيراك قائلا "إننا عازمون على العمل معا لصالح أوروبا الغد التي تمثل قوة للتوافق والوئام وليست قوة للفرقة والانشقاق".

وقال شيراك إنه طمأن بلير بأن فرنسا ستساهم "بدعمها الكامل" لرئاسة بريطانيا للاتحاد الاوروبي لضمان نجاح القمة غير الرسمية المقرر انعقادها يومى 28 و 29 من تشرين الاول/أكتوبر الجاري في قصر هامبتون كورت في بريطانيا.

ومن جانبه لم يجب بلير بصورة مباشرة على سؤال حول نقاط الاختلاف الفرنسية البريطانية قائلا "الشيء المهم هو الاتفاق فيما بيننا على كيفية معالجة تحدى العولمة".

ووصف بلير محادثاته مع شيراك بأنها "جيدة وبناءة" وبأن بريطانيا ستستغل قمة هامبتون كورت في "محاولة لوضع بعض التوجيهات التي نعتقد أن على أوروبا أن تتبناها في ضوء التحديات التي تواجهها".

وتمثلت إحدى النقاط الرئيسية في اجتماع باريس في تنفيذ الاصلاحات التي ستساعد الاتحاد الاوروبي في مواجهة تحديات الاقتصاديات الناشئة التى تمثلها الهند والصين .

ودفعت إصلاحات الاتحاد الاوروبي زعيمى البلدين الى الاختلاف فى وجهات النظر حيث تطالب فرنسا بأن تسمح بريطانيا بخفض أو تجميد الاسترداد السنوي لجزء من مساهمتها في ميزانية الاتحاد الاوروبي بينما رفضت بريطانيا أن توافق على هذا المطلب ما لم يتوقف الدعم السخى الذي يوفره الاتحاد لقطاع الزراعة والذى تستفيد منه فرنسا,ومن ناحية أخرى تعد فرنسا المستفيد الاول من السياسة الزراعية العامة للاتحاد الاوروبي حيث تتلقى حوالي 9 مليار يورو من الاتحاد سنويا في شكل دعم لقطاعها الزراعي.

يذكر أن ميزانية الاتحاد للفترة بين عامي 2007 و2013 لم يتم اقرارها بعد بسبب رفض بريطانيا الموافقة على مطلب فرنسا. ومن المقرر أن تصل قيمة هذه الحصة لنحو 5.7 مليار يورو (6.85 مليار دولار) هذا العام.

وقال جيروم بونافونت المتحدث باسم شيراك إن هذه القضية الحساسة لم تأخذ نصيبا كبيرا في محادثات بلير وشيراك.

وبعد محادثاته مع شيراك التقى بلير بنظيره الفرنسي دومينيك دو فيلبان لمدة 45 دقيقة.

وكانت بريطانيا والسويد وهولندا قد تبنت موقفا موحدا في قمة الاتحاد الاوروبي في شهر حزيران/يونيو الماضي لتعطيل التوصل لقرار حول ميزانية الاتحاد وطالبت بتخفيض النفقات وخاصة فيما يخص السياسة الزراعية العامة للاتحاد.

وجاء ذلك في الوقت الذي أصر فيه العديد من أعضاء الاتحاد على أن بريطانيا يجب أن تتوقف عن استرداد جزء من حصتها في ميزانية الاتحاد أو تجمده. ويقول مسئولون في الاتحاد الاوروبي إن هذه الحصة ستصل إلى 7 مليار يورو عام 2013 إذا ما استمرت على هذا المنوال.

وكانت هذه القضية قد أثارت توترا بين فرنسا وبريطانيا وبين بلير وشيراك حيث تبنى كل منهما موقفا مخالفا فيما يتعلق بالحرب على العراق قبل حوالي عامين ونصف العام .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى