المكتبة الوطنية بعدن في ذكراها الخامسة والعشرين

> صالح أحمد صالح:

>
صالح أحمد صالح
صالح أحمد صالح
تهل بعد أيام الذكرى الخامسة والعشرون لإنشاء المكتبة الوطنية بعدن، هذا الصرح الثقافي الهام الذي تم بناؤه بدعم من دولة الكويت الشقيقة في إطار الدعم السخي الذي كان يقدم لشعبنا اليمني آنذاك، وحظيت المكتبة منذ افتتاحها في الرابع عشر من أكتوبر 1980م باهتمام الدولة والمجتمع وأحيلت إليها محتويات مكتبة الجيش البريطاني ومكتبة مسواط وعددها قرابة عشرة آلاف كتاب.

وتم رفد المكتبة بأهم المراجع والموسوعات والكتب الثقافية والأدبية والمعرفية وأنيط بها حفظ وتوثيق المطبوعات والمخطوطات والوثائق المختلفة التي صدرت في عدن منذ بدايات القرن الماضي، بما فيها الصحافة العدنية حينها، كما اسندت لها مهمة الإيداع القانوني لكل ما ينشر من كتب ومطبوعات.

وتولى مسؤولية هذه المكتبة في عقد الثمانينات أساتذة ومثقفون لهم باع طويل في حقل الثقافة والأدب والتاريخ: أمثال الفقيد عبدالله أحمد محيرز والفقيد عبدالله الملاحي والدكتور سيف علي مقبل والأستاذ حسن القاضي وآخرون، كان لجهودهم الأثر الكبير في إثراء محتويات المكتبة وتنظيم معارض الكتب السنوية على قاعاتها.

وبالفعل كانت هذه المكتبة وستظل منارة للثقافة والمعرفة وحافظة لذاكرة المجتمع.

وهي وإن عانت الإهمال والنواقص في السنوات السابقة، فإنه وفي ظل قيادة المحافظة ورئاسة الهيئة الحالية، وفي إطار النهوض بأوضاع هيئة الكتاب وبفرعها في محافظات عدن ولحج وأبين، تم الالتفات إلى المتطلبات العاجلة للمكتبة وتعاونت الجهتان لإعادة تأهيلها ومدها بالجديد من التجهيزات والأثاث والمكيفات بعد أن ظل المرتادون لقاعات القراء يعانون شدة الحرارة بسبب تعطل جهاز التكييف المركزي لأكثر من عشر سنوات، والحاجة ملحة الآن لإدخال وسائل التقنية الحديثة ونظم المعلومات وتجديد جهاز الميكروفيلم.

وبشكل متواز قامت الهيئة بإعادة تأهيل مكتبة مسواط للأطفال بعدن وجعلت منها ملتقى لثقافة الطفل وقاعتها الواسعة والمكيفة حاضنة لأنشطة وفعاليات الأطفال بعد أن تم تزيينها وتجميلها بالرسومات والديكورات الجاذبة للطفل.

ومن جهة أخرى وخلال العام الجاري قام فرع الهيئة بتزويد المكتبات التابعة له وعدد من المكتبات التابعة لمؤسسات المجتمع المدني ومدارس الأطفال في محافظات عدن ولحج وأبين بما مجموعه واحد وثلاثون ألف كتاب.

وفي الختام وبهذه الذكرى الطيبة والمتزامنة مع احتفالات شعبنا اليمني بأعياد الثورة اليمنية، فإنا نحيي شعب الكويت الشقيق ونتمنى أن تواصل حكومته الشقيقة دعمها ورعايتها المعهودة لهذا الصرح، كما نحيي القيادة السياسية وقيادة المحافظة وندعوهم إلى تقديم المزيد من الدعم والرعاية للكتاب والمكتبات. ونوجه الدعوة إلى الإخوة المثقفين وإلى المؤسسات الأكاديمية والتعليمية ومنظمات المجتمع المدني للإسهام في بلورة الوعي المجتمعي العام بأهمية الكتاب والمكتبات كوسيلة لا غنى عنها للثقافة وللتحصيل المعرفي والعلمي .. وليكن ارتياد المكتبات جزءاً من سلوك الفرد ووعي المجتمع.

مدير عام الهيئة العامة للكتاب- فرع عدن ولحج وأبين

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى