ايران تنفي سعيها لصنع رأس نووي

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي
المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي
نفت ايران امس الاحد المزاعم الاميركية التي تحدثت عن سعيها لتزويد صواريخ بالستية برؤوس نووية استنادا الى معلومات نقلتها واشنطن الى عدد من الدول والى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي للصحافيين تعليقا على تلك المزاعم "كلمة واحدة: هذا كذب. لا يحتاج الامر الى مزيد من التوضيح".

وهنأ آصفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها العام محمد البرادعي لفوزهما بجائزة نوبل للسلام للعام 2005، مذكرا بالمخاوف الايرانية من ان ترضخ هذه الوكالة للضغوط الاميركية في تحقيقها حول البرنامج النووي الايراني.

وقال المتحدث "نهنئ البرادعي لكننا لا نود ان نرى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتخلى عن قيمها المهنية او تبتعد عن واجبها. نامل ان يتمكن البرادعي من ابقاء الوكالة بمأمن من التجاذبات السياسية".

وقال دبلوماسيون لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الولايات المتحدة نقلت الى عدد من الدول معلومات تفيد ان ايران تعمل على صنع سلاح نووي وتتعلق خصوصا بابحاث لصنع رأس صاروخ مبرمج لينفجر على ارتفاع من شانه ان يقوي الانفجار النووي الى اقصى حد.

لكن مصدرا دبلوماسيا غير غربي قال ان المعلومات الاميركية التي ابلغت الى عدة عواصم قبل اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ايلول/سبتمبر "قابلة للتصديق لكنها لا تقدم ادلة ملموسة" وخصوصا انها لا تقدم دليلا مباشرة على وجود مشروع ايراني لصنع رأس نووي.

وتؤكد ايران ان برنامجها النووي مدني بحت هدفه انتاج الكهرباء وتنفي الاتهامات الاميركية التي تزعم بانها تعمل سرا على صنع اسلحة نووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى