الاميركيون السود يتظاهرون في واشنطن ضد العنصرية والفقر

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الاميركيون السود يتظاهرون في واشنطن ضد العنصرية والفقر
الاميركيون السود يتظاهرون في واشنطن ضد العنصرية والفقر
تجمع الاف الاشخاص امس السبت في حديقة مول بوسط واشنطن للمشاركة في تظاهرة كبيرة ينظمها السود احتجاجا على العنصرية والفقر، وذلك بعد عشر سنوات على "مسيرة المليون".

وافاد المنظمون انه تم استئجار 3000 حافلة لنقل المتظاهرين وقد دعي "الفقراء والمهمشون" الى التجمع من اجل "البدء بتولي مصيرهم بايديهم".

وقال امون را (50 عاما) الذي امضى عشر ساعات على الطريق من اوهايو (شمال) للمشاركة في التجمع مع ابنه "انها بداية تجمع للاميركيين من اصل افريقي حتى ينظموا انفسهم ويبدلوا اوضاعهم".

واضاف "بما ان غالبية العاطلين عن العمل من السود، علينا ان نجد لهم وظائف حتى يتمكنوا من التكفل بانفسهم وبعائلاتهم".

وبدأت الاحتفالات فجر امس السبت بقرع الطبول وانشاد الاغاني والصلوات فيما راح المتظاهرون من اعمار متفاوتة يتوافدون بالالاف الى الحديقة العامة تحت شمس ساطعة.

وتنظم التظاهرة في الذكرى العاشرة لتجمع مئات الاف السود الاميركيين في واشنطن في تظاهرة عرفت ب"مسيرة المليون" تلبية لدعوة حركة "نايشن اوف اسلام" (امة الاسلام) للاميركيين السود المسلمين عام 1995.

كذلك دعت جمعية "ميليونز مور موفمنت" (حركة الملايين) امس السبت النساء والاقليات الى التظاهر من اجل الوحدة والقيم الروحية والتعليم والتنمية الاقتصادية والمشاركة في الحياة السياسية.

وقالت ساره تومسون وهي طالبة في الحادية والعشرين من العمر قدمت من جورجيا (جنوب) ان "الشبان ليسوا متقاعسين والنساء الشابات قويات جدا" مضيفة "سندافع عن حلم اجدادنا".

ورأى ارنست توايمان (86 سنة) المقيم في واشنطن ان السود ما زالوا يعانون من "رق اقتصادي".

وقال ان الرئيس جورج بوش "لم يفعل شيئا" من اجل الاميركيين السود، مشيرا الى ان "الاثرياء يزدادون ثراء والفقراء يزدادون فقرا".

ودعت ابرز الشخصيات السوداء من سياسيين ومشاهير ونجوم موسيقى ورجال اعمال الى هذا التجمع ومن بينهم زعيم "نايشن اوف اسلام" لويس فرخان والقس جيسي جاكسون والقس آل شاربتون المرشح للانتخابات الرئاسية الماضية عام 2004.

وتعاقب عشرات الخطباء على الكلام منددين بالعنصرية والفقر اللذين لا يزالان منتشرين في الولايات المتحدة وقد كشفهما الاعصار كاترينا بشكل صارخ على حد قولهم.

وقال جيسي جاكسون المدافع عن الحقوق المدنية "نحتج لان ثمة هوة لا تزال قائمة بين اميركتين".

وسيلقي لويس فراخان ابرز منظمي التظاهرة كلمة في وقت لاحق.

ولخص الزعيم الاسود الخميس الماضي هدف التظاهرة موضحا انه يوم "توبة ومصالحة واحساس بالمسؤولية".

وتشارك في التظاهرة ابرز منظمات الدفاع عن مصالح الاميركيين السود وبينها "الجمعية الوطنية لترقية السود"، اقدم جمعية للدفاع عن الحقوق المدنية، ومؤتمر الزعامة المسيحية الجنوبية الذي اسسه مارتن لوثر كينغ والرابطة المدنية الوطنية بقيادة عمدة نيو اورلينز السابق مارك موريال اضافة الى عدد من المنظمات النسائية والنيابية.

كما تنتظر مشاركة العديد من نجوم موسيقى الهيب هوب بينهم سنوب دوغ وال ال كول جاي وكوين لطيفة وبابليك اينمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى