ميليس يريد استجواب مسؤولين سوريين خارج بلادهم

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد صحيفة "الحياة" العربية امس الاحد ان ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولي في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري سيطلب استجواب ضباط سوريين خارج بلادهم، وذلك في تقريره المتوقع صدوره بعد اقل من اسبوع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مواكبة لعمل لجنة التحقيق الدولي في بيروت ان ميليس سيطلب في التقرير الذي سيسلمه الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في 21 تشرين الاول/اكتوبر "الاستماع الى افادة ضباط ومسؤولين سوريين خارج الاراضي السورية كشهود في عملية الاغتيال".

واشارت الى ان مكان استجواب الشهود السوريين "يجري تحديده بالتشاور بين ميليس وانان" لان الاستجوابات التي اجراها القاضي الالماني واعضاء من فريقه في سوريا "جاءت اقل مما كان يتوقعه ميليس من تعاون السلطات السورية معه".

واشارت الصحيفة التي تصدر في لندن الى ان هذا الطلب هو من الدوافع التي دفعت بالحكومة اللبنانية الى طلب استمرار صلاحيات ميليس حتى 15 كانون الاول/ديسمبر.

وكان لبنان طلب الخميس الماضي رسميا "تمديد مهمة لجنة التحقيق الدولية" في اغتيال الحريري حتى 15 كانون الاول/ديسمبر تاريخ انتهاء المهلة التي حددها اصلا مجلس الامن للجنة وذلك بهدف حاجة القضاء اللبناني لمساعدتها.

من جهة اخرى، اكدت المصادر نفسها للحياة ان القاضي الالماني ديتليف ميليس "طلب رسميا من سوريا تشريح جثة كنعان وينتظر جوابا" من دمشق التي اعلنت الخميس الماضي انتهاء التحقيق في انتحار كنعان.

وكانت صحيفة "السفير" اللبنانية ذكرت السبت ان ميليس "طلب رسميا من سوريا السماح له بالتحقيق في الحادث بما في ذلك اعادة تشريح جثة" كنعان.

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من الاتصال بمركز الامم المتحدة للاعلام في بيروت لتاكيد او نفي الخبر الذي لم يصدر تعليق عنه في سوريا حتى الان.

واعلنت دمشق الاربعاء الماضي رسميا انتحار كنعان بعد ساعتين على نفيه علنا مااوردته محطة "نيو تي في" التلفزيونية اللبنانية عن شهادته امام ميليس التي اكد فيها انه كان يتسلم شيكات من الحريري ويوزعها على لبنانيين وسوريين وانه محتفظ بنسخ عنها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى