عادل مبروك مدير عام إذاعة لحج لـ «الأيام» :تحديث إذاعة لحج بنظام الديجتال لتواكب التطورات التقنيةحاورته/ انتصار سعيد زربة

> «الأيام» متابعات:

> تغطي إذاعة لحج مناطق السهل وأجزاء من محافظة عدن. والآن تتم الاستعدادات لتغطية أجزاء كبيرة من المحافظات سهلياً وجبلياً. وقد وعدت خلال الفترة القادمة بتجهيزها بجهاز FM وإمدادها بالأجهزة التقنية الأخرى التي تم الاتفاق عليها مؤخراً في لجنة المشاريع. ولتسليط الضوء على هذا الموضوع التقت «الأيام» الأخ عادل مبروك، مدير عام إذاعة لحج المحلية في الحوار التالي.

تأسيس إذاعة لحج

متى تأسست إذاعة لحج؟ ومتى تم تحديثها؟

- تأسست إذاعة لحج في السبعينات من القرن الماضي وعملت بنفس الإرسال الحالي على جهاز روسي (118) بقوة 6/1 مج، واستمرت الإذاعة حتى توقفت مع أحداث 1994م.

ثم أعيد بثها في بداية 2000م في المبنى الجديد، الذي هو عبارة عن قصر السلطان فضل عبدالكريم العبدلي.

واختير هذا المبنى بالتحديد نتيجة لأن مساحته مناسبة وموقع القصر وارتفاعه مكن من تركيب الهوائيات.

واهتم بتشغيلها كل من المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون وقيادة المحافظة.

وتمتلك الإذاعة الأجهزة الحديثة التي تعمل بنظام الديجتال، ولكن ليس بالقدر الكافي. والمؤسسة وإدارة الإذاعة تعمل على تطوير أداء الإذاعة من خلال تركيب الاستديو الثاني الذي سيخصص للبرامج الدرامية.

البث الإذاعي

هل تصل التغطية إلى كل ربوع المحافظات؟

- يغطي البث مناطق السهل في المحافظة وأجزاء من محافظة عدن، نتيجة لأن لدينا جهازا لا يستطيع تغطية كل المحافظات في الجمهورية وتتم حالياً استعدادات، حيث وجدنا تجاوبا كبيرا من الأخ محمد طه الشيعاني، مدير عام المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون والمهندس محمد السمان، اللذين وعدانا خلال الفترة القادمة بتجهيز الإذاعة بجهاز FM الذي سيغطي أجزاء كبيرة من المحافظات سهلياً وجبلياً وإمدادنا بالإجهزة التقنية الاخرى التي تم الاتفاق عليها مؤخراً في لجنة المشاريع.

بالنسبة للإرسال الإذاعي فيستمر 4 ساعات من الساعة 11-2 ظهراً يومياً ماعدا يوم الجمعة، حيث أننا نرتبط بالإرسال مع إذاعة عدن بعد إقفال البرنامج الثاني من الساعة 11-2 ظهراً على ترددات 6،1 مج.

وهناك تنسيق كامل ما بيننا وبين قطاع الإذاعات المحلية على تنسيق كل الخطوات البرامجية...إلخ.

مستوى الكادر

كيف هو مستوى الكادر بعد هذه السنين الطويلة منذ تأسيس إذاعة لحج؟

- لدينا كادر إعلامي يتمتع بمستوى جيد، ولدينا خطة مستقبلاً لاستيعاب الخريجين الجدد، حيث أن استقطاب الكوادر الجديدة من خريجي الإعلام يمثل نوعا من التطوير في هذا المجال.

وتتميز إذاعة لحج بأنها تمتلك كادرا لديه خبرة طويلة جداً، ولديه مخزون ثقافي ضخم وبما أن لحج تتوسط المحافظات، فبالتالي فهي توفر لها الإمكانيات الإذاعية.

وأهم الصعوبات التي تواجهنا عدم وجود مخصص مالي حتى الآن لتشغيل الإذاعة، لكن هناك وعد من المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون بإنهم سوف يجعلون لنا مخصصاً أسوة بباقي الإذاعات.

طموحات المستقبلية

- بناء الأستديوهات الحديثة الجديدة التي من المقرر أن نستلم أرضيتها في الأيام المقبلة بمواصفات فنية وإبداعية.

- تركيب أجهزة حديثة رقمية.

- تحديث الاستديوهات بموقعها الحالي.

كما نسعى إلى استقطاب كادر جديد من المؤهلين بحكم تقاعد بعض الكوادر القديمة.

كلمة أخيرة؟

- نشكر صحيفة «الأيام» لاهتمامها وإتاحتها الفرصة لنا.

كما أتوجه بالشكر إلى كل العاملين في إذاعة لحج، الذين بذلوا جهوداً يستحقون الشكر عليها، ولولا الجهود التي بذلوها ما كنا وصلنا إلى ما وصلنا اليه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى