حزب الغد المصري يبحث ترشيح مستبعدين من قائمة الحزب الحاكم لمجلس الشعب

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
رئيس حزب الغد أيمن نور
رئيس حزب الغد أيمن نور
قال حزب الغد المصري المعارض امس الأحد إنه يبحث ترشيح مستبعدين من قائمة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم لانتخابات مجلس الشعب (البرلمان) التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني القادم.

وقال الحزب الوطني الديمقراطي الذي يشغل نوابه 388 مقعدا من بين 444 مقعدا للأعضاء المنتخبين في المجلس يوم الخميس الماضي إن 130 مرشحا جديدا سيخوضون الانتخابات بدلا من أعضاء حاليين في البرلمان.

وقال السكرتير العام المساعد لحزب الغد وعضو لجنته الانتخابية باسل الحيوان"هناك تنسيق حاليا مع بعض الأسماء من الحزب الوطني الديمقراطي وأعلن عنها امس في وقت متأخر."

وأضاف أن "الهيئة العليا لحزب الغد أنعقدت مساء امس لبحث ترشيح مستبعدين من الحزب الحاكم وإعداد القائمة النهائية لمرشحي الحزب."

وقال أعضاء قياديون في حزب الغد يوم الأربعاء الماضي إن الحزب يشترط في من يضمهم لقائمة مرشحيه من الحزب الوطني أن تكون لهم شعبية في دوائرهم الانتخابية وألا تكون حامت حولهم شبهات فساد.

وصدرت أحكام بالسجن على أعضاء في مجلس الشعب من الحزب الحاكم في قضايا فساد مختلفة خلال السنوات الماضية.

وبدأ تقديم طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب أمس ويستمر تقديم الطلبات إلى يوم الأربعاء الماضي وستجرى الانتخابات على ثلاث مراحل ابتداء من التاسع من نوفمبر.

وخاض رئيس حزب الغد أيمن نور وهو محام شاب وعضو في مجلس الشعب انتخابات الرئاسة التي أجريت في سبتمبر أيلول الماضي منافسا للرئيس حسني مبارك الذي يرأس الحزب الوطني الديمقراطي وثمانية مرشحين آخرين يرأس كل منهم حزبا وحصل على ثاني أكبر عدد من الأصوات.

وقال الحيوان "الحزب الوطني وقع في نفس خطا عام 2000 واستبعد أعضاء في مجلس الشعب يتمتعون بشعبية. أعتقد أنه سيدفع في هذه المرة ثمنا أفدح."

وخاض المستبعدون من قائمة الحزب الوطني الديمقراطي في عام 2000 الانتخابات كمستقلين لكن من نجحوا منهم عادوا إلى الحزب الذي كان فقد أغلبيته في المجلس.

وقال الحيوان الذي سيرشح نفسه في إحدى دوائر القاهرة إن 80 من مرشحي حزب الغد قدموا طلبات ترشيحهم إلى الآن.

وقال سياسيون مصريون في الأسبوع الماضي إن عشرة أحزاب وجماعات معارضة تشمل حركة كفاية ويساريين وليبراليين شكلت جبهة لمواجهة الحزب الوطني الديمقراطي يمكن أن تمثل تحديا خطيرا لكثير من مرشحيه.

وقال محمد حبيب نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين التي يعتقد أنها أكبر جماعة معارضة إن الجماعة جزء من تحالف انتخابي مع الجبهة الجديدة لكنها ستتقدم بقائمة مرشحين منفصلة بالتنسيق مع الجبهة.

وتضم الجبهة معظم أحزاب وجماعات المعارضة المهمة مثل حزب التجمع الوطني التقدمي وهو حزب يساري وحزب الوفد وهو حزب ليبرالي والحزب العربي الديمقراطي الناصري,كما تضم بعض الإسلاميين المعتدلين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى