انقاذ طفلة معوقة وارتفاع عدد القتلى مع استئناف جهود الاغاثة بباكستان

> اسلام اباد «الأيام» ا.ف.ب :

>
جانب من عملية الانقاذ المستمرة في باكستان
جانب من عملية الانقاذ المستمرة في باكستان
تمكن مسعفون باكستانيون امس الاحد من انقاذ طفلة مصابة بشلل الاطفال بعدما صمدت ثمانية ايام في المنطقة الجبلية المجاورة لبالاكوت (شمال) والتي دمرها الزلزال مسفرا عن مقتل ذويها والعديد من سكان قريتها.

ونبه شقيقاها (سبعة وتسعة اعوام) الى وجودها بعدما قصدا مخيما للاجئين من بالاكوت، احدى المناطق الاكثر تضررا بزلزال 8 تشرين الاول/اكتوبر والواقعة على بعد 150 كلم شمال اسلام اباد كما افاد عسكريون.

ونجح الصبيان في نقل شقيقتهما الصغرى البالغة سبعة اشهر لكنها ابلغا العسكريين ان شقيقتهما الاخرى (ثلاثة اعوام) لا تزال في القرية لانها تعاني شلل الاطفال ولا تستطيع السير.

وتسلق الجنود الجبل فعثروا على الطفلة وسط الركام والجثث في هذه المنطقة النائية.

وصرح شوكت سلطان المتحدث باسم الجيش لوكالة فرانس برس ان "الاطفال الان سليمون في المخيم لكن ذويهم قضوا".

ويئست السلطات عمليا من ايجاد ناجين من الزلزال الذي اسفر وفق اخر حصيلة عن مقتل 40 الف شخص وجرح نحو 65 الفا وتشريد ما يزيد على ثلاثة ملايين.

من جهة اخرى صرح مسئول بارز امس الاحد بأن عدد القتلى نتيجة الزلزال الذي وقع في شمالي باكستان والجزء الواقع تحت إدارتها في كشمير قد ارتفع إلى 39422 بينما بلغ عدد المصابين نحو 65830 مصابا.

وقال الميجور جنرال محمد فاروق مفوض الاغاثة الفيدرالي الباكستاني للصحفيين في إسلام أباد أن عدد القتلى يمكن أن يرتفع أكثر.

وأضاف يقول أن المجتمع الدولي قد ساهم بسخاء من خلال تقديم 528 مليون دولار مشيرا إلى أن ذلك بالاضافة إلى 51 مليون دولار تعهدت الامم المتحدة بتقديمها.

وكانت الامم المتحدة قد رفعت مناشدتها لتقديم المساعدات من 272 مليون دولار إلى 300 دولار وقالت إن هناك حاجة لمليارات الدولارات على مدار الخمس إلى العشر سنوات القادمة من اجل إعادة البناء والتوطين في باكستان.

ارتفاع عدد القتلى مع استئناف جهود الاغاثة بباكستان
ارتفاع عدد القتلى مع استئناف جهود الاغاثة بباكستان
وبعد توقف عمليات الاغاثة والانقاذ لعدة ساعات استأنفت فرق الاغاثة الباكستانية والاجنبية اليوم الاحد تقديم إمدادات الغذاء والاغاثة في المناطق المتضررة بالزلزال.

وكانت الامطار الغزيرة والعواصف الرعدية قد تسببت في إعاقة عمليات الاغاثة في أكثر المناطق المنكوبة تضررا بإقليم الحدود الشمالية الغربية والشطر الذي تديره باكستان من إقليم كشمير منذ مساء أمس الاول السبت .

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الباكستاني شوكت سلطان لوكالة الانباء الالمانية "استؤنف الان سير العمليات (الاغاثة والانقاذ) في جميع المناطق المتضررة".

غير أن هيئة الارصاد الجوية الباكستانية أفادت بأن الامطار قد تستمر في المناطق الشمالية وكشمير خلال الاربع والعشرين ساعة المقبلة وسيعقبها طقس بارد.

وقال أحد خبراء الارصاد الجوية علامزب خان "ستكون السماء صافية في جميع أنحاء باكستان خلال الاثنتي عشرة ساعة المقبلة لكن شمال باكستان وكشمير سيشهدان أجواء غائمة ومزيدا من الامطار بعد تلك الفترة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى