نقل رفات البارزانيين من جنوب العراق الى شماله

> اربيل/العراق «الأيام» ا.ف.ب :

>
نساء اكراد يضعن الورد على رفات القتلى
نساء اكراد يضعن الورد على رفات القتلى
وصلت امس الاثنين الى مطار اربيل (350 كلم شمال بغداد) رفات 512 شخصا من اصل "ثمانية الاف من البارزانيين" الذين اعتقلهم النظام السابق عام 1983 بعد العثور عليها في مقابر جماعية جنوب العراق.

وقال مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان خلال مراسم استقبال الرفات "تم اعتقال ثمانية الاف شخص من ابناء عشيرتي البارزانية ترواحت اعمارهم بين 10 و80 عاما بمعاونة الحرس الجمهوري وقوى الامن".

واضاف "اقتيد هؤلاء المرة الاولى الى سجن ابو غريب ومن بعدها الى بويصة وهي ناحية تابعة للسماوة قرب حدود السعودية".

واوضح بارزاني ان "ملفات عثر عليها بعد سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 تشير الى اعدام مئة شخص كل مساء ودفنهم هناك".

من جهته، قال رئيس الجمهورية جلال طالباني "ارتكب العدو الفاشي جريمة كبرى ضد البارزانيين الابرار وابناء كردستان ودفن عشرات الالوف من المسالمين والابرياء وهم احياء في مقابر جماعية".

واضاف طالباني "نجتمع اليوم لنؤدي واجب التقدير والتكريم لشهداء بارزان وسائر شهداء كردستان والعراق لنخلد ذكراهم ونستلهم دروس الفداء والتضحية".

وقد اعتقل النظام العراقي السابق في 31 تموز/يوليو 1983 ثمانية الاف شخص من العشيرة البارزانية بعد ترحيلهم من مناطقهم الاصلية اثر قمع انتفاضة العام 1975 واسكانهم في ثلاثة مجمعات قسرية في اطراف اربيل.

واوضح وزير حقوق الانسان ان ملف البارزانيين اول ملف متكامل سيقدم الى المحكمة الخاصة بمحاكمة رؤوس النظام العراقي السابق.

وقد لفت رفات الضحايا بالاعلام الكردية ووضعوا في باحة المطار حيث قام طالباني وبارزاني وعدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان ونيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان بادارة اربيل بوضع اكاليل من الزهور,وحضر العديد من المسؤولين واقارب الضحايا.

وبعد انتهاء المراسم، تم نقل الرفات في سيارات خاصة الى منطقة بارزان، شمال اربيل لتوارى الثرى في مقبرة اعدت خصيصا لذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى