مقتل زعيمين دينيين موالين للحكومة في افغانستان

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

>
مقتل زعيمين دينيين موالين للحكومة في افغانستان
مقتل زعيمين دينيين موالين للحكومة في افغانستان
قتل زعيمان دينيان افغانيان مواليان للحكومة على ايدي مسلحين يشتبه بانتمائهم الى حركة طالبان بعد ايام من مقتل رجل دين بارز اخر في احد المساجد، حسبما افاد مسؤولون امس الاثنين.

فقد قتل مولوي نور احمد جان من المجلس الديني في مقاطعة كونار الشرقية والذي كان منتقدا علنيا للمسلحين الموالين لنظام طالبان المخلوع المتمردين على الحكومة.

وصرح قائد شرطة المقاطعة لوكالة فرانس برس ان المهاجمين اقتحموا منزل مولوي الليلة الماضية وفتحوا النار عليه مما ادى الى مقتله.

وتوجد في افغانستان 34 مقاطعة لكل منها مجلس رجال دين يقدم النصح للحكومة حول الشؤون الدينية.

كما قتل عضو في مجلس مقاطعة هلمند الجنوبية المضطربة في وقت متاخر من امس الاول الاحد، حسبما افاد المتحدث باسم حكومة المقاطعة حجي محمد والي لوكالة فرانس برس.

وصرح شخص قال انه المتحدث باسم طالبان لفرانس برس ان مسلحي طالبان هم الذين نفذوا عمليتي القتل.

واضاف المتحدث ان طالبان كانت كذلك وراء مقتل مدير الاستخبارات وشرطي في منطقة سانغين في هلمند. واصيب شرطيان بجروح في هجوم شنه مسلحون من سيارة مارة.

وتسبب انفجار قنبلة يوم الجمعة الماضي بمقتل رجل الدين المتنفذ الموالي للحكومة الملا محمد خان من المجلس الديني لمقاطعة خوست خلال تاديته الصلاة في المسجد.

وقد تعرض رجال الدين الافغان الى العديد من الهجمات خلال الاشهر الماضية. وكان من بينهم رجل الدين مولوي عبد الفايز المنتقد لطالبان والذي قتل في مقاطعة قندهار الجنوبية في ايار/مايو الماضي.

وفي مكان اخر، عثر على احد المرشحين الى الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي في افغانستان فاقدا الوعي في مقاطعة نانغارهار الشرقية بعد اختطافه قبل ثلاثة اسابيع.

واسفر التمرد الذي يقول بعض خبراء الامن انه اصبح يحمل بصمات التمرد في العراق، عن مقتل نحو 1400 شخص هذا العام معظمهم من المسلحين.

وتتركز اعمال العنف في شرق وجنوب افغانستان حيث تتمركز معظم قوات التحالف بقيادة اميركية وقوامها 20 الف جندي لمساعدة قوات الامن الافغانية على تعقب مسلحي طالبان وحلفائهم من تنظيم القاعدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى