سلسلة من الهزات تضرب تركيا وتخلف ثلاثين جريحا وتثير الذعر في ازمير

> انقرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
إثارة الذعر في ازمير
إثارة الذعر في ازمير
ضربت ثلاث هزات قوية امس الاثنين منطقة بحر ايجه قبالة السواحل الغربية لتركيا مخلفة ثلاثين جريحا ومثيرة حالة من الذعر في مدينة ازمير ثالث كبرى المدن التركية,وقالت السلطات المحلية ان الهزات لم تخلف سوى اضرار بسيطة.

وضربت هزة اولى بقوة 7،5 درجات على مقياس ريشتر هذه المنطقة في الساعة 08:45 (05:45 ت غ).

اما الهزة الثانية التي كانت اعنف فضربت بقوة 9،5 درجات نفس المنطقة في الساعة 12:47 (09:47 ت غ) وحدد مركزها في بحر ايجه قبالة بلدة سفريهيسار التي تبعد نحو اربعين كيلومترا جنوب غرب ازمير كما قالت ناطقة باسم مركز قنديلي للزلازل ومقره اسطنبول.

وافادت وكالة انباء الاناضول ان ثلاثين شخصا القوا بانفسهم من النوافذ فاصيبوا بجروح، واحدهم قفز من الطابق الخامس وهو في حالة الخطر.

واثارت الهزات الهلع في ازمير كما افاد شهود عيان لوكالة فرانس برس,وقال اوموت تسكين وهو محاسب من ازمير في اتصال هاتفي "الهزة الثانية كانت اقوى ودامت كثيرا" وشدد على ان الناس هرعوا الى الشوارع.

وقالت وكالة الاناضول ان سكان ازمير يتجنبون العودة الى منازلهم وتجمعوا في الحدائق وان المدارس اغلقت ابوابها امس الاثنين في المدينة,وسجلت عدة هزات ارتدادية.

وحذرت قولاي بربروسلو مديرة مركز قنديلي من هزات ارتدادية اخرى في الايام المقبلة في هذه المنطقة الواقعة على عدة تصدعات جيولوجية.

واوضحت ان هذه التصدعات يمكن ان تتسبب في هزات تراوح قوتها بين 5 و8،5 درجات.

وذكرت في مؤتمر صحافي في اسطنبول "يجب ان نكون دائما مستعدين لوقوع زلازل في تركيا".

وتشهد تركيا التي تقع على عدد من خطوط تصدع زلزالي، باستمرار هزات ارضية,وقتل حوالى عشرين الف شخص في زلزالين عنيفين ضربا في 1999 شمال غرب البلاد، المنطقة التي تشهد كثافة سكانية وتشكل مركزا صناعيا في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى