أكثر من 27 في المئة من الاوروبيين يعانون من أمراض عقلية

> بروكسل «الأيام» د.ب.أ :

> أعلنت المفوضية الاوروبية امس الاول الاثنين أن حوالي 27 في المئة من الاوروبيين يعانون من مشكلات تتعلق بالصحة الذهنية وأن الامراض النفسية مسئولة عن انتحار قرابة 58 ألف شخص في الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي.

وقالت المفوضية التي تعد الجهاز التنفيذي للاتحاد إن مستوى الصحة الذهنية للاوروبيين يؤثر بشكل ملموس على الرفاهية الاقتصادية ومستوى المعيشة في المجتمع الاوروبي.

وصرح ماركوس كيبريانو المفوض الاوروبي للصحة وحماية المستهلك بأن "أكثر من ربع الاوروبيين يعانون من مرض عقلي سنويا وهذا قد يكلف اقتصادنا ما يصل إلى أربعة في المئة من إجمالي الناتج المحلي من خلال انخفاض معدل الانتاجية إلى جانب الاعباء الاجتماعية الاخرى".

وأشار مسئولو الاتحاد الاوروبي إلى أن الاكتئاب والاضطرابات الناجمة عن القلق تعد أكثر المشكلات العقلية الشائعة في أوروبا لاسيما في ضوء الدراسات التي تتوقع أن الاكتئاب سيكون العامل الرئيسي للاصابة بالامراض في العالم المتقدم بحلول عام 2020.

وأضاف المسئولون أنه فيما يتعلق بتأثيرات ذلك على الاوضاع الاقتصادية في أوروبا فإن الامراض العقلية تكلف الاتحاد الاوروبي ما يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة في المئة من إجمالي الناتج المحلي سواء من خلال انخفاض معدلات الانتاجية بسبب الاصابة بتلك الامراض أو نتيجة للاعباء التي يشكلها تزايد أعداد المصابين بها على قطاعات مثل الصحة والتعليم والقضاء.

وتتراوح معدلات الانتحار في الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ما بين 44 في كل 100 ألف في ليتوانيا وحتى 3ر6 في المئة في اليونان.

وتزيد نسبة الحالات التي يتم وضعها قسرا في المصحات العقلية في فنلندا بمقدار 40 مرة عن مثيلتها في البرتغال.

ويتراوح الانفاق على تحسين مستوى الصحة العقلية ما بين أكثر من 13 في المئة من نسبة الانفاق الكلي على الصحة في لوكسمبورج واثنين في المئة فقط في سلوفاكيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى