مشرف يسمح بفتح خط الهدنة في كشمير أمام عمليات الاغاثة

> مظفر آباد «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الباكستاني برفيز مشرف
الرئيس الباكستاني برفيز مشرف
أعلن الرئيس الباكستاني برفيز مشرف امس الثلاثاء أن حكومته قررت السماح لاي عدد من الكشميريين عبور خط الهدنة الذي يفصل شطري كشمير الهندي والباكستاني لمساعدة المضارين في الشطر الباكستاني والالتقاء بهم.

وقال مشرف للصحفيين في مظفر آباد "يمكن أن يأتوا عبر خط الهدنة ومد يد العون في أعمال إعادة البناء"وحث مشرف الزعماء السياسيين في شطري كشمير أيضا على التحرك عبر خط الهدنة ومساعدة المضارين.

غير أنه أكد ضرورة أن يتم ذلك "بشكل رسمي" دون التطرق إلى التفاصيل.

واستبعد رئيس باكستان أيضا السماح للجيش الهندي بعبور خط الهدنة والوصول إلى المناطق الباكستانية المنكوبة للمساعدة في أعمال الاغاثة.

وخط الهدنة هو خط خيالي يبلغ طوله 520 كيلومترا وهو خط لوقف إطلاق نار أساسا بين شطري ولاية كشمير الواقعة على جبال الهمالايا,وفتح الخط بالفعل أمام الحافلة التي تربط بين مظفر آباد وسريناجار والتي تقوم برحلة كل أسبوعين منذ السابع من نيسان/أبريل الماضي بعد إغلاقه لمدة أربعة عقود تقريبا.

وقال مشرف "لقد قبلنا جميع المساعدات الهندية فيما عدا وصول قوات عسكرية إلى شطرنا لحساسية ذلك".

وأضاف "سنوافق أيضا على استلام المروحيات الهندية بدون طياريها".

وعرضت الهند تقديم مرحيات لباكستان للمساعدة في أعمال الاغاثة في المناطق المنكوبة في المناطق الشمالية وكشمير ولكن وافقت باكستان بشكل جزئي من خلال السماح بوصول الطائرات فحسب بدون طيارين.

ورفضت باكستان العرض رغم الحاجة الملحة والماسة لاعداد أكثر من المروحيات في المناطق الجبلية المنكوبة والوديان الضيقة التي لم يتم الوصول إليها بعد بسبب تدمير الطرق إثر الزلزال المدمر الذي وقع في الثامن من تشرين الاول/أكتوبر وأودى بحياة 42 ألف شخص بحسب التقديرات الرسمية.

وكانت كشمير حتى الان منطقة مغلقة أمام جميع الاجانب بما في ذلك وسائل الاعلام التي يستلزم إصدار تصاريح خاصة لها علاوة على رفقة رسمية لعبور خط الهدنة وزيارة بعض المناطق المحددة في الشطر الباكستاني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى