شرق أفريقيا الأكثر عرضة لخطر انفلونزا الطيور

> جوهانسبرج «الأيام» رويترز :

>
شرق أفريقيا الأكثر عرضة لخطر انفلونزا الطيور
شرق أفريقيا الأكثر عرضة لخطر انفلونزا الطيور
قال خبراء امس الأربعاء إن فيروس انفلونزا الطيور القاتل ربما كان في طريقه الى قارة أفريقيا ويحتمل أن يجلب آثارا مدمرة على القارة التي تعتمد على الدجاج كمصدر أساسي للبروتين,وقال الخبراء إن أفريقيا لن تكون مستعدة لمواجهة أي تفش لسلالة إتش.5.إن.1 التي قتلت حتى الآن 60 شخصا وتسببت في نفوق وإعدام ملايين الطيور في قارة آسيا منذ ظهورها في عام 1997 ووصلت الآن إلى أوروبا.

ويعتقد أن الخطر الرئيسي سيكون على طول منطقة الوادي المتصدع في شرق أفريقيا حيث تعاني التجمعات السكانية الفقيرة بالفعل من مرضي الإيدز والملاريا.

وتتوقف الطيور المهاجرة من آسيا عند برك المياه العذبة والسدود والبحيرات وهي قناة محتملة لنقل الفيروس على طول الوادي وهو منطقة جعرافية وجيولوجية واسعة ممتدة من الشمال الى الجنوب بطول خمسة آلاف كيلومتر من شمال سوريا وحتى وسط موزامبيق.

وقال القائمون على تربية الدواجن في شرق أفريقيا إن الخراب سيحل عليهم إذا ما تفشى الفيروس في تلك المنطقة.

وقال أكا سيكالالا المدير الإدارية لشركة أوجاتشيك وهي أكبر شركة دواجن في أوغندا "نبحث هذه القضية كل ليلة تقريبا,ندعو الله ألا يصل (الفيروس) إلى هنا."

وأضاف في أوغندا "على الأقل في أوروبا يدفعون للناس شيئا مقابل الطيور في حال إعدامها ولكننا هنا سننهار. سيكون الأمر مروعا."

والدواجن هي مصدر أساسي للبروتين في المناطق الريفية عبر أفريقيا وستتركز المخاوف على المسطحات المائية التي اختلطت فيها الطيور المحلية بالطيور المائية المهاجرة.

وقال خبير في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إن شرق أفريقيا أكثر عرضة لتفشي أنفلونزا الطيور من أوروبا وأن عدم الاستعداد لمواجهة المرض يسبب قلقا خطيرا.

وقال جوزيف دومينيك رئيس دائرة الصحة البيطرية في المنظمة إن أنماط هجرة الطيور البرية التي جلبت الفيروس إلى رومانيا وتركيا انتهت في شرق افريقيا مما يعنى أنه من المرجح وصول المرض إلى هناك.

وقال دوج هيربوتل من جامعة كيب تاون إن مسارات أخرى أخذت الطيور من وسط أوروبا والشرق الأوسط ووسط آسيا إلى منطقة الوادي المتصدع فيما توجهت الطيور التي هاجرت من مناطق أبعد في شرق آسيا على طول ساحل قارة أفريقيا على المحيط الهندي.

ويعتزم مسؤولون من المنطقة عقد اجتماع في رواندا في وقت لاحق هذا الشهر لوضع استراتيجية للتعامل مع هذه المسألة.

وقال ألفريد أوينو وهو باحث في علم الطيور بالمتاحف الوطنية في كينيا إن المعهد الذي يعمل به سيبدأ مسحا لمراقبة الطيور المهاجرة إلى كينيا.

وأعلنت كينيا وهي أكبر اقتصاد في شرق أفريقيا أمس الاول الثلاثاء أنها ستحظر واردات الدواجن من الدول التي أعلن تفشي انفلونزا الطيور فيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى