صاروخ روسي يحمل اول برازيلي الى الفضاء

> موسكو «الأيام» رويترز :

> اتفقت روسيا والبرازيل امس الاول الثلاثاء على ان يحمل صاروخ روسي اول رائد برازيلي الى الفضاء العام المقبل مقابل رسوم تصل الى 20 مليون دولار,فمع وقف الرحلات المكوكية الامريكية الى الفضاء تحملت مركبات الفضاء الروسية المسؤولية عن ارسال الطواقم والمؤن الى محطة الفضاء الدولية لكن من الممكن ان تبيع مقاعد اضافية الى دول اخرى او الى سياح فضاء.

وقال البرازيلي ماركوس بونتيس وهو طيار سابق كان يعمل في اختبار الطائرات انه سيقضي نحو عشرة ايام في الفضاء بينما من المتوقع ان يقضي رفيقاه في الرحلة وهما طاقم روسي امريكي نحو ستة اشهر.

وقال للصحفيين "بدأت عملي كفني في السكك الحديدية وكان حلمي الاول الالتحاق بالقوات الجوية وقيادة مقاتلات. وبدأت احلم بالفضاء عندما كنت طيارا."

وكان اخر من اشترى تذكرة على صاروخ سويوز هو جريجوري اولسن وهو عالم ومقاول ومليونير امريكي. وقد عاد الاسبوع الماضي سالما الى الارض.

واختارت البرازيل بونتيس اصلا ليكون رجلها الاول في الفضاء منذ عام 1998,وكان قد تدرب في وقت سابق مع ادارة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) ليصعد الى الفضاء على متن احدى مواكيكها.

وتوقفت ناسا عن ارسال رحلات ماهولة الى الفضاء في شهر يوليو تموز الماضي بعد فشلها في اصلاح مشكلة فنية ادت الى مقتل سبعة رواد فضاء عام 2003.

وقال اناتولي بيرمينوف رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس للصحفيين "نأمل ان يحلق رائد الفضاء البرازيلي بنهاية شهر مارس اذار العام المقبل...تصل قيمة العقد كالمعتاد الى 20 مليون دولار."

وتم توقيع الاتفاق مع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا لدى زيارته موسكو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى