البغال تساهم في اغاثة المنكوبين في زلزال كشمير

> شهيد غالي/باكستان «الأيام» رويترز :

>
البغال تساهم في اغاثة المنكوبين في زلزال كشمير
البغال تساهم في اغاثة المنكوبين في زلزال كشمير
اصبحت البغال احد الوسائل القليلة لنقل معونات الطواريء الى القرى الجبلية المعزولة في باكستان خاصة مع اقتراب الشتاء حيث ما تزال الطرق مسدودة بفعل الانهيارات الارضية بعد اسبوعين من الزلزال المدمر الذي ضرب شمال البلاد.

ولكن مثل باقي الاشياء في اعقاب الزلزال فهناك نقص في عدد البغال.

وانطلقت امس السبت قافلة تضم اكثر من 40 بغلا من قرية شهيد غالي المرتفعة كثيرا عن مدينة مظفر اباد عاصمة كشمير الباكستانية لتشق طريقها عبر ممرات صخرية الى مخيمات على حواف جبلية لا تستطيع الهليكوبتر الوصول اليها.

وكانت البغال تحمل طعاما من برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة يكفي لاطعام 2000 لمدة اسبوع ولكن مع وجود مئات القرى المنعزلة فان هذا يمثل قطرة ماء في المحيط.

وقالت ميا ترنر المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي ان الجيش الباكستاني قال انه سيحضر 50 بغلا الى منطقة الكارثة وان 48 اخرين يعملون في منطقة بالاكوت في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي المجاور.

وقالت في حين كان الحمالون يضعون اجولة الدقيق والحبوب والمعلبات القادمة من اليابان والوكالة الامريكية للتنمية الدولية على ظهور البغال "المشكلة هي توصيل البغال الى هنا. هناك نقص."

ويمكن لكل بغل حمل 100 كيلوجرام عبر الطرق الجبلية والضيقة لدرجة لا تسمح للشاحنات والسيارات بالعبور.

وقالت ان الهدف هو توصيل الطعام للمخيمات النائية حتى لا يضطر سكانها الى القيام برحلات طويلة سيرا على الاقدام صعودا ونزولا على المسارات الخطيرة.

وينقل برنامج الغذاء العالمي كل ما يستطيع نقله عبر الطرق ولكن الانهيارات الارضية التي تسبب فيها زلزال الثامن من اكتوبر تشرين الاول ادت الى انسداد الكثير من الطرق او ازاحتها. وقتل الزلزال اكثر من 50 الفا في مساحة كبيرة من كشمير الباكستانية والاقليم الحدودي الشمالي الغربي كما قتل 1300 في كشمير الهندية.

وتعد طائرات الهليكوبتر حيوية في جهود الاغاثة ولكنها تبقى اقل من العدد المطلوب,وقالت ترنر انه سيتوفر لبرنامج الغذاء العالمي قريبا طائرتان يمكنهما نقل الطعام في شباك من الحبال الى المخيمات الجبلية حيث من المستحيل ان تهبط الطائرات الهليكوبتر هناك.

ولكنها قالت انه لم يتضح ما اذا كانت هذه الخطة ستنجح ام لا.

وقالت "حتى باستخدام الشباك فان الطائرات تحتاج منطقة مسطحة لانزال الطعام ولن تتمكن من الاقتراب من بعض القرى المبنية على حواف جبلية."

واضافت ترنر ان جماعات الاغاثة تبحث عن المزيد بعد تصريح الجيش الباكستاني بأن الامر سيحتاج لاسابيع لاعادة الطرق المسدودة واقتراب فصل الشتاء بسرعة.

وقامت جماعة الدعوة وهي جماعة اغاثة اسلامية مرتبطة بمنظمة عسكر الطيبة الاسلامية المسلحة باستئجار الحيوانات من المزارعين لتحميلها بالمؤن في قرية شهيد غالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى