كابول تطالب بوقف تجاوزات الجنود الاميركيين

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

> اعربت الحكومة الافغانية امس الاحد عن املها ان يكون حادث احراق جثتي عنصرين من طالبان آخر تجاوز يرتكبه جنود اميركيون عاملون في افغانستان,وكانت شبكة اس بي اس الاسترالية بثت الاربعاء الماضي شريطا تظهر فيه جثتان تحترقان ما اثار صدمة لدى الافغان.

وقال الجنرال محمد ظاهر عظيمي المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية "نأمل ان يكون احراق جثتي عنصري طالبان آخر" تجاوز يرتكبه الجيش الاميركي المنتشر في افغانستان.

وافاد ان وزارة الدفاع والجيش الاميركي ارسلا فريقي تحقيق الى موقع الحادث واضاف انه في حال اثبت التحقيق وقوع هذا العمل فسوف "نطلب من السلطات الاميركية معاقبة المسؤولين" عنه.

ويضاف هذا العمل الى لائحة الممارسات المنسوبة الى الجيش الاميركي في افغانستان وهو يتهم بانتظام واحيانا في تقارير داخلية باجراء اعتقالات اعتباطية وعمليات اعدام بلا محاكمة وبممارسة التعذيب.

وقتل 15 شخصا في ايار/مايو الماضي خلال تظاهرات عنيفة جرت بعد نشر مقالة في مجلة نيوزويك افادت عن قيام جنود اميركيين برمي مصحف في المراحيض في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا.

وتقود الولايات المتحدة في افغانستان تحالفا عسكريا من عشرين الف عنصر بينهم 18 الف اميركي مكلفين مطاردة المتمردين على الحكومة الافغانية وخصوصا عناصر حركة طالبان التي اطاحت بها في نهاية 2001.

ويسجل تفاقم العنف منذ الربيع في بعض مناطق جنوب افغانستان وشرقها وجنوب شرقها حيث قتل اكثر من 1300 شخص معظمهم من المتمردين مقابل 850 قتيلا خلال العام 2004 بكامله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى