مركز دراسات..قنبلة ايران يمكن ان تشعل سباق التسلح في الشرق الاوسط

> لندن «الأيام» رويترز :

>
مصنع اصفهان
مصنع اصفهان
قال مركز دراسات بارز امس الثلاثاء انه اذا طورت ايران اسلحة نووية فان هذا الامر يمكن ان يثير سباق تسلح اقليميا لان تركيا والسعودية ومصر ستفكر في الحصول على قنابل ذرية.

وقال جون تشابمان مدير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية الذي يقع مقره في لندن في مؤتمر صحفي انه من غير المرجح ان تمنع الضغوط الدبلوماسية من جانب الاتحاد الاوروبي ايران من تطوير برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وقال انه اذا انتهى الامر بامتلاك ايران قدرة نووية مؤكدة تقوم بنشرها فان تركيا ومصر والسعودية "ستعيد النظر في مواقفها".

وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تطور اسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني وان كانت طهران تصر على انها تهدف الى الاستخدام السلمي لتوليد كهرباء.

وتمارس الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي ضغوطا دبلوماسية على ايران لوقف برنامجها وتحاول ايضا اقناع الوكالة الدولية للطاقة الذرية باحالة ايران الى الامم المتحدة لاحتمال فرض عقوبات عليها.

وقال المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية في تقريره السنوي بشأن القدرات العسكرية العالمية بعنوان "التوازن العسكري" الذي نشر اليوم الثلاثاء انه من غير المرجح ان تثمر دبلوماسية الاتحاد الاوروبي عن نتائج.

غير ان تشابمان قال ان امتلاك ايران لاسلحة نووية مازال بعيد الحدوث لذلك هناك وقت للتركيز على النشاط الدبلوماسي.

وتعارض روسيا والصين احالة ايران الى مجلس الامن قائلة ان تحويل اليورانيوم خطوة تقل عن التخصيب الفعلي اللازم لانتاج الاسلحة.

وقال تشابمان "سيكون من المرغوب فيه لدول المنطقة وخاصة الدول العربية الخليجية ان تعبر بصراحة أكثر عن قلقها من ان امتلاك ايران لقدرة نووية سيغير المفاهيم الاستراتيجية وميزان القوى الاقليمي."

وقالت الولايات المتحدة هذا الاسبوع ان القيام بعمل عسكري ضد ايران ليس في برنامج عملها لكن الرئيس جورج بوش لم يتسبعد أي خيار فيما ينتهج المجتمع الدولي الوسائل السلمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى