الرأي العام في الولايات المتحدة سئم حربا اوقعت الفي قتيل اميركي في العراق

> شيكاغو/الولايات المتحدة «الأيام» ا.ف.ب :

>
مقبرة تضم قتلى الحرب
مقبرة تضم قتلى الحرب
اصبح من الصعب اكثر فاكثر الان العثور على اميركي يساند الحرب في العراق لا سيما وان الخسائر في صفوف الجيش الاميركي بلغت عتبة الالفي قتيل منذ اجتياح البلاد في اذار/مارس 2003.

وفي واشنطن التزم مجلس الشيوخ الاميركي امس الاول الثلاثاء دقيقة صمت في ذكرى العسكريين الاميركيين الالفين.

واكد زعيم الغالبية الجمهورية بيل فريست ان "اولئك الشجعان ضحوا بحياتهم من اجل قضية الحرية وامن مواطنيهم الاميركيين".

وقال السناتور الديموقراطي ادوارد كينيدي "يلزم جنودنا في العراق اكثر من خطاب رئاسي حول التقدم الذي انجز (...) يلزمهم خطة فعالة لوقف اعمال العنف وارساء الاستقرار في العراق كي يتمكنوا من العودة الى منازلهم بكرامة".

وفي بيان له شجب رئيس الحزب الديموقراطي هاورد دين عدم وجود اي ذكر في خطاب الرئيس الاميركي جورج بوش "للعتبة المأساوية التي تم اجتيازها".

وفي الولايات المتحدة يعتبر اكثر من نصف الاميركيين (53%) ان الحرب في العراق كانت "خطأ" كما اظهر استطلاع للرأي اجراه معهد "هاريس" ونشرته امس الاول الثلاثاء "وول ستريت جورنال"وحسب هذا الاستطلاع فان 34% من الاشخاص الذين استطلعت آراؤهم يعتقدون على العكس انها كانت مبررة.

وكانت نسبة الاشخاص الذين قالوا في استطلاع سابق اجراه معهد هاريس ان النزاع العراقي كان "خطأ" بلغت 49% في ايلول/سبتمبر الماضي و43% في ايلول/سبتمبر 2004.

وافاد استطلاع وول ستريت جورنال ان 66% من الاميركيين يعتقدون ان الرئيس الاميركي جورج بوش انجز عملا "دون المتوسط" او "متوسطا" في العراق في مقابل 32% يرون ان ما انجزه بوش عمل "ممتاز" او على الاقل "مقبول".

وفي شيكاغو، اعتبر آل ادواردز وهو محاسب في السادسة والعشرين من العمر وقد خدم اثنان من اصدقائه في العراق مرتين ان "السبب الذي ارسلوا من اجله القوات الى هناك ليس حقيقيا".

واضاف ان "الحرب تشكل مأساة لكل اولئك الذين لديهم احد افراد عائلتهم في العراق". وقال "اعتقد انه من العار ان يموت جنودنا في سبيل امر لا يؤمن به الكثيرون منهم ولا يصدقه الكثير من الناس في هذا البلد".

من جهته فان جون بارتلي (38 عاما) المؤيد للحرب وهو مقاول في اوهايو لا يزال يعتقد انه كان على الولايات المتحدة اجتياح العراق. وقال "ان جنودنا موجودون هناك للقيام بما هو واجب فعله".

وعبر عن حزنه لارتفاع حصيلة القتلى الاميركيين لكنه قال "اعتقد انه على بلادنا ان تحمي مصالحنا القومية واعطاء الفرصة للعراقيين بان يصبحوا احرارا". واعتبر ان اميركا اصبحت اكثر امانا منذ ان بدأت محاربة الارهاب في العراق.

لكن هذا الرأي لا يشاطره اياه عدد كبير من الاشخاص. فقد اظهر استطلاع للرأي اجراه معهد بيو ان 41% من الاشخاص يعتبرون ان الحرب في العراق زادت من مخاطر وقوع هجوم ارهابي على الاراضي الاميركية.

وحسب استطلاع "هاريس" الذي نشرته وول ستريت جورنال فان 44% يعتقدون ان وضع القوات الاميركية في العراق يتدهور مقارنة مع 19% يعتبرون ان وضعهم يتحسن,وتقول الصحيفة ان 61% الاشخاص لا يعتقدون ان السياسة الاميركية في العراق كانت ناجحة.

وشرح سكوت كيتر مدير الابحاث في مركز بيو ان "الرأي العام بحاجة لان يؤمن بوجود فرصة جيدة للنجاح" والا فانه سيكون اقل ميلا "لقبول الخسائر البشرية".

وبحسب مركز بيو فان 48% من الاميركيين يرغبون في مغادرة الجنود الاميركيين العراق في اسرع وقت ممكن فيما يعتبر 47% انه على الاميركيين البقاء الى حين استقرار الوضع هناك.

وقالت لاتشا ليبسكون (27 عاما) ان الجنود الاميركيين يجب ان ينسحبوا الان. واضافت "نحن نخوض حربا بدون نهاية وكلفتها غير محدودة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى