اتفاق مصري اسرائيلي حول المعابر بين مصر وغزة

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
 الرئيس المصري حسني مبارك مع وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز
الرئيس المصري حسني مبارك مع وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز
اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز امس الاربعاء ان مصر واسرائيل توصلتا الى اتفاق حول المعابر بين مصر وقطاع غزة,وقال موفاز للصحافيين بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك "لقد اقرينا الاقتراح المصري" الخاص بانتقال الاشخاص بين مصر وقطاع غزة عبر معبر رفح وانتقال البضائع والشاحنات عبر معبر كيريم شالوم.

واعلن الوزير الاسرائيلي انه تم اقرار "الاقتراح المصري الخاص بمعبر رفح وهذا يعني ان الاشخاص سوف يتنقلون من غزة الى مصر ومن مصر الى غزة عبر معبر رفح".

واضاف ان "الشاحنات والبضائع ستنتقل عبر معبر كيريم شالوم وسننتهي من بنائه في غضون شهر".

وتابع موفاز "لقد تباحثنا كذلك في مسالة وجود طرف ثالث في معبر رفح وسوف نواصل المناقشات حول هذه المسالة لتحديد هذا الطرف الثالث وطبيعة مهمته".

واوضح في هذا السياق انه "تم التوصل الى اتفاق مبدئي مع مصر حول وجود طرف ثالث" عند مبر رفح.

وبدات مفاوضات بين الاتحاد الاوروبي والاطراف الثلاثة المعنية (مصر والفلسطينيون واسرائيل) منذ عدة اشهر الا انها لم تسفر عن اتفاق بعد.

يذكر ان معبر رفح وهو الممر الوحيد بين مصر وغزة والوسيلة الوحيدة لسكان القطاع للسفر الى الخارج اغلق في السابع من ايلول/سبتمبر قبل الانسحاب الاسرائيلي ولم يفتح الا اربع مرات لفترات محدودة,وانسحبت اسرائيل من كل قطاع غزة بما في ذلك معبر رفح.

وبدات المفاوضات بين مصر واسرائيل والفلسطينيين حول المعابر منذ عدة اشهر واصرت اسرائيل لاسباب امنية واخرى تتعلق بالاتفاقات الجمركية بينها وبين السلطة الفلسطينية على دخول البضائع من معبر كيريم شالوم الذي تسيطر عليه والواقع عند نقطة التقاء بين حدودها مع مصر وقطاع غزة.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس حثت امس الاول الثلاثاء اسرائيل على حل مسألة المعابر الحدودية في قطاع غزة والتي لا تزال مشكلة اساسية بعد اكثر من ستة اسابيع على الانسحاب الاسرائيلي من القطاع.

وجاء تصريح رايس تعليقا على التصريحات التي ادلى بها جيمس ولفنسون، الموفد الخاص للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط الذي ندد في رسالة الى اللجنة (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) بكون اسرائيل "تتصرف وكانه لم يحصل انسحاب" خصوصا حول فتح المعبر الحدودي بين غزة ومصر الامر الذي يخلف نتائج سلبية كبيرة على الاقتصاد الفلسطيني.

وقالت رايس "لا بد من حل مسألة المعابر الحدودية ليس فقط في رفح (بين غزة ومصر) ولكن ايضا يجب ايجاد حل لمسألة حرية الحركة داخل الضفة الغربية (...) ونقاط عبور اخرى".

وحول الامن على الحدود بين مصر وغزة قال موفاز ان هناك "تحسنا في الاداء المصري في ما يتعلق بتهريب الاسلحة عبر الانفاق وبتسلل عناصر ارهابية من الاراضي المصرية الى الاراضي الفلسطينية"ولكنه اضاف انه "ما زال هناك الكثير الذي يتعين (على مصر) عمله".

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكنيست الاسرائيلي يوفال ستاينيتس اكد صباح امس الاربعاء انه نصح موفاز بادانة مصر لعدم سيطرتها على حدودها.

وقال في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية "اقترحت ان يقول وزير الدفاع باوضح طريقة ممكنة ان مصر تنتهك التزاماتها تجاه اسرائيل".

واضاف انه طلب من موفاز تحذير مصر من انه لا يمكنها الاستمرار في لعب دور الوسيط في النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي اذا اخفقت في منع تهريب الاسلحة غبر الحدود وخاصة الى حركة حماس.

وتابع "ان كمية الاسلحة كبيرة الى درجة انه لاول مرة اصبحت حماس متكافئة في القوة العسكرية مع السطلة الفلسطينية".

وكرر موفاز موقف اسرائيل المعارض لمشاركة حماس في الانتخابات التشريعية التي ستجرى مطلع العام المقبل في الاراضي الفلسطينية.

واعتبر ان "حماس يمكنها المشاركة في الانتخابات اذا ما فككت بنيتها الارهابية واصبحت حزبا سياسيا اما اليوم فهي ليست حزبا سياسيا".

واكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد لقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش في واشنطن الخميس الماضي انه استطاع اقناع الاخير بمشاركة حماس في الانتخابات التشريعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى