اتفاق أمريكي ياباني على نقل موقع قاعدة عسكرية

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
ريتشارد لولس نائب وكيل وزارة الدفاع الأمريكية
ريتشارد لولس نائب وكيل وزارة الدفاع الأمريكية
صرح ريتشارد لولس نائب وكيل وزارة الدفاع الأمريكية امس الأربعاء بأن اليابان والولايات المتحدة اتفقتا على المكان الذي ستنقل إليه قاعدة عسكرية أمريكية على جزيرة أوكيناوا بجنوب اليابان مما يمهد السبيل لاتفاق بشأن إعادة نشر القواعد الأمريكية في اليابان,وكان النزاع بشأن قاعدة فوتنما الجوية هو العائق الاساسي امام مباحثات اعادة نشر القوات التي تجيء في إطار خطة عالمية للولايات المتحدة لاكساب جيشها قدرا اكبر من المرونة وتهدف لتوثيق العلاقات بين القوات الامريكية واليابانية.

وسيسمح الاتفاق بشأن فوتنما للحليفين بالمضي قدما في سلسلة خطوات منها نقل بعض جنود مشاة البحرية من اوكيناوا وجلب قوات امريكية جديدة لاماكن اخرى في اليابان.

وقال لولس في مؤتمر صحفي "وافق الجانب الامريكي آخذا في الاعتبار أهمية التحالف الياباني الامريكي... على احدث اقتراح وخطة من وكالة الدفاع اليابانية لنقل قوات مشاة البحرية الامريكية في فوتنما."

ومد لولس الذي يرأس الوفد الامريكي فترة اقامته في اليابان حتى يتسنى للجانبين الدخول في اليوم الثالث من المباحثات والذي لم يتم الاتفاق عليه مسبقا في محاولة للتوصل لاتفاق قبل اجتماع وزراء خارجية ودفاع الطرفين في واشنطن وزيارة الرئيس جورج بوش لليابان في 16 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال وزير الدفاع الياباني يوشينوري اونو للصحفيين في حديث منفصل "كان طريقا طويلا ولكننا لحسن الحظ توصلنا الى اتفاق" مشيرا الى المشكلة التي واجهت التحالف بين البلدين لما يقرب من عقد.

وكانت وسائل الاعلام اليابانية قد ذكرت ان الخلاف بشأن قاعدة فوتنما دفع وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد لالغاء زيارة مقررة لليابان هذا الشهر.

وكانت الولايات المتحدة قد اقترحت بناء منشأة بحرية جديدة تحل محل قاعدة فوتنما بينما اصرت اليابان على نقل مطار القاعدة الى قاعدة منفصلة لمشاة البحرية وهي كامب شواب التي تقع ايضا في جزيرة اوكيناوا.

لكن اليابان طرحت الأسبوع الماضي حلا وسطا يتمثل في إقامة المنشأة على منطقة تمتد من البر في كامب شواب إلى البحر.

وزادت مباحثات نقل القاعدة تعقيدا بسبب رفض المجتمع الياباني استضافة قواعد عسكرية امريكية وسط مخاوف من الجريمة والحوادث والضوضاء والمشكلات البيئية المرتبطة بها.

واتخذت الموافقة المبدئية على اغلاق فوتنما ونقل منشأتها في عام 1996 في اعقاب اغتصاب ثلاثة جنود امريكيين لتلميذة يابانية من اوكيناوا في العام السابق.

ويشتد استياء السكان من القوات الأمريكية في أوكيناوا على وجه الخصوص وهي واحدة من أفقر الولايات اليابانية وتضم نحو نصف حجم القوات الأمريكية في اليابان البالغ قوامها حوالي 50 ألفا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى