أسئلة عادة ما تسأل حول مرض انفلونزا الطيور

> د.علي محمد سعيد الأكحلي:

> ما هو انفلونرا الطيور Bird Flue؟الطيور مثلها مثل الانسان والاجناس الاخرى تصاب بالانفلونزا والاصابة تأتي بواسطة فيروس يسمى انفلونزا فيروس (أ) Influenza A virus ويدعى أيضاً بفيروس الانفلونزا (أ) الطيورة Avian Influenza A virus وهناك 15 نوعا من السلالات المعدية Contagious strains لانفلونزا الطيور وتعتبر السلالة اتش 5 ان 1 حالياً هي السلالة القاتلة، حيث تسبب في مقتل 150 مليون طير وموت 60 شخصاً من اصل 116 شخصاً اصيبوا بها ويعتبر البط البري حامل طبيعي للفيروس، الا انها لا ترتقي الى درجة نقل العدوى الى الانسان. أما الطيور الداجلة مثل الدجاج والبط المنزلي والديك الحبشي والذي تربى في البيوت هي الاكثر احتمالاً في نشر الوباء.

ما هو الفرق بين فيروس انفلونزا الطيور وفيروس انفلونزا البشر؟

ـ هناك عدة انواع فرعية SubTypes للفيروسات (أ) وهذه الانواع تختلف باختلاف نوعي البروتين المكونين له فهناك 16 نوعا فرعيا من البروتين هيماج جلوتينين HemagGlutinin ويرمز له بالحرفH وهو الحرف الاول من اسم البروتين كما ان هناك 9 أنواع فرعية من البروتين نيرواميني ديز NueraMinidase ويرمز له بالحرف إن وهو الحرف الاول من اسم البروتين.

واذا ما اجتمع البروتين الخامس من النوع الثانويH مع البروتين الاول من النوع الثانويN فانهما يشكلان مزيجا جديداCombination يعرف بالفيروسH5NI وهناك العديد من الفيروسات التي تشكل من التركيبات الثانوية وتصيب الطيور الا انها ليست فتاكة كما هو الحال لهذا النوع المذكور. أما الفيروسات الذي تصيب الانسان فقد اكتشفت العلماء انها تتكون من ثلاث سلالات من الفيروس (أ) وH1N1,H1N2 AND H3N2 ويعتقد العلماء أن اجزاء جينية من فيروس الانسان قد جاءت أصلا من فيروسات الطيور.

متى واين ظهر مرض انفلونزا الطيور لأول مرة ومتى انتقل الى الانسان؟

ـ أجمعت المصادر الطبية على أن اول ظهور لفيروس انفلونزا الطيور المعدي من سلالةH5N1 تم عزلها من طائر بحري يدعى خطاف الحبر وذلك في عام 1961م في جنوب افريقيا.

اما اول حالة اصابة للانسان بانفلونزا الطيور سجلت في عام 1997م في مقاطعة هونغ كونغ الصينية ثم ظهر هذا المرض مرة اخرى في نهاية عام 2004م وانتشر في 8 من دول جنوب شرق اسيا وقد تم اعدام 100 مليون طير لاحتوائها هذا المرض الا ان المرض استطاع ان ينفذ ثانية في منتصف عام 2004م وازداد حدة في منتصف عام 2005م حيث وصل الى بعض دول اوروبا موخراً.

كيف ينتشر فيروس انفلونزا الطيور؟

ـ الطيور الداجنة بالاساس ومنها الدجاج، الوز، البط، الديك الرومي، والموبوءة بالفيروس تقوم بطرح الفيروس عبر اللعاب وافرازات الانف وكذا البراز وهذه الطيور تكون قد اخذت العدوى اما من الاسطح أو من الفضلات المحيطة بها والتي كانت اصلاً موبوءة بالفيروسات وفي حال ان الفيروس المنتقل الى الطير هو من سلالةH5N1 فإن الطير يكون معرضاً للموت اما اذا كان من سلالات اخرى فيصاب بالانفلونزا ويعدي الطيور الاخرى المحيطة به ولكنه قد لا يتعرض للموت.

وهناك من الطيور عادة البرية او المهاجرة تكون حاملة للفيروس ولكنها لا تمرض بحد ذاتها وهي التي تأتي بالفيروس من البلد الاخر الموبوء.

كيف ينتقل الفيروس من الطير الى الانسان؟

ـ بعد جفاف فضلات الطيور الحاضنة للفيروس تطحن (تداس) بأرجل الطيور والانسان وتتطاير مع الهواء، واذا ما صادف تواجد انسان في محيط الهواء الملوث بالفيروس، فإنه يستنشقه عبر الانف والفم ويدخل الى الرئتين.

ما هي أعراض المرض عند الطيور والانسان؟

ـ (1) عند الطيور: تختلف الاعراض عند الطير باختلاف نوع الفيروس الذي اصابه وبشكل عام يمرض الطير الى درجة عدم تمكنه من المشي ثم ينفق خلال 3-5 أيام من اصابته بالفيروس.

(2) عند الانسان: تنتابه نفس أعراض الانفلونزا التي تصيب الانسان عادة وهي: الحمى، التهاب في الحلق، السعلة، الم في العضلات، ثم تتطور الحالى ويشعر الانسان بضيق في التنفس، ثم التهاب حاد في الرئة قد يصل الى درجة تمزقها، وهناك تقارير تتحدث عن تطور بعض الحالات لتسبب مرض التهاب ملحمية العين.conjunctivitis

هل يمكن انتقال المرض من انسان الى آخر؟

ـ في الغالب الجواب لا. ولكن رصدت حالتين تقريباً في (تايلندا) حيث انتقل الفيروس من طفلة الى امها وعمتها وقد توفت الطفلة والام ولم تتوف العمة ويتخوف العلماء من ان يصاب شخص ما بفيروس انفلونزا الطيور في الوقت الذي يكون مصاب بانفلونزا الانسان حيث تكمن الخطورة في امكانية قيام جينات فيروس الطيور بمبادلة مع جينات فيروس الانسان مما قد يتولد فيروس جديد قادر على الانتقال من شخص الى اخر.

كيف يمكن للانسان تجنب الاصابة بفيروس انفلونزا الطيور؟

- يقع على كاهل الحكومة مهمة حماية المجتمع من هذا الوباء باتباع ما قامت به الدول الاخرى، سواء قبل وقوع الكارثة او بعدها، وإذا ما تم الاعلان رسمياً بواسطة السلطات المختمة عن اكتشاف هذا المرض في اليمن، وان الفيروس المنتقل هو من سلالة H5N1 فيفضل العمل بوسائل الوقاية التالية على مستوى المواطنين مثل:

1- عدم الخروج من المنزل والتجوال في الشوارع كما في الايام العادية الا عند الضرورة.

2- لبس الكمامة الواقية على الانف والفم كلما امكن ذلك تباع في السوق كمامات ميدانية Disposable.

3- عدم الاقتراب من محلات ذبح الدجاج المنتشرة في الشوارع وكذا تجنب الذهاب الى الاسواق الكبيرة لشراء الدجاج والطيور الاخرى مثل البط والارانب والحمام الخ.. والابتعاد عن المنازل التي تربي الدجاج والطيور الاخرى في احواش المنازل، بل وعلى السلطات الصحية ارغام مالكي هذه الطيور بالتخلص الفوري منها، مع التعويض المناسب لهم اذا كانت هذه الطيور تشكل مصدر رزق لهم.

هل يمكن اكل لحم الدجاج والبيض خلال انتشار المرض؟

ـ يمكن اجل الدجاج المحلي المذبوح بعد غليه (أي سلقه وبدرجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مشوية، لان فيروس انفلونزا الطيور لا ينتقل عبر اللحم، كما يمكن اكل الدجاج المستورد (المثلج) بعد فحصه واجازته من قبل السلكات الصحية ويفضل تجنب استيراد الدجاج والطيور الاخرى المثلجة من الدول التي انتشر فيها الوباء بشكل واضح وصريح.

العلماء المختصون، يوصون أيضاً بضرورة سلق البيض بشكل جيد قبل الاكل وتجنب اكل البيض المطهي طهياً خفيفاً (على شكل بيض عيون مثلا) وذلك من باب الاحتراز ليس الا.

هل توجد لقاحات أو ادوية معينة قادرة على الوقاية من المرض او علاجه بعد الاصابة؟

(1) اللقاحات:
لا يوجد لقاح محدد للوقاية من هذا المرض، ولكن تم تصنيع لقاحات غير نشطةProTypes ولم تثبت فعاليتها بشكل قاطع وتكمن صعوبة تصنيع لقاح فعال في ضرورة معرفة نوع سلالة الفيروس المراد الوقاية منه، واللقاح عبارة عن فيروسات تم قتلها او اضعافها وتأخذ المختبرات وشركات التصنيع وقتاً طويلاً لتتمكن من تخليق اللقاح وتصنيعه يكون خلاله قد حدثت طفرة جينية في الفيروس ويتحول الى سلالة جديدة تحتاج الى لقاح جديد.. وهكذا.

(2) الادوية:
اتضح ان بعض ادوية مضادات الفيروسAntViral تعمل على تهدئة اعراض المرض وكذا تقلل من فترة بقاء الاعراض لدى الانسان بعد اصابته بالفيروس الا انها لم ثتبت فعاليتها 100% ومن اهم هذه الادوية هو عقار تجاري يدعي ناميفلو وتركيبة الكيماوية OseltaMavir وتنتجه شركة روش السويسرية وكذا صنف تجاري اخر يدعى ريلانزا وتركيبه الكيماوي.ZanaMavir .

وهناك نوعان اخران تركيبهما الكيماويAman Tadune &Riman Tadine الا انهما اقل فعالية.وقد وافقت وكالة الدواء والغذاء الامريكيةFDA على هذه المشتقات الاربعة لاستخدامها من أجل الوقاية او العلاج لمرض انفلونزا فيروس (أ) وهي تصرف بوصفة طبية.

وعلى أية حال، وبحسب علمي، فإن اليمن يخلو من هذه الأدوية، كما لا توجد لدى وزارة الصحة لقاحات جاهزة لهذا المرض. وعليه فإن الاجراءات الوقائية هي المتاحة حالياً والتي يجب أن يعول عليها المجتمع.

المصادر:
(1) الموقع الالكتروني لـ : "مراكز مراقبة المرض والوقاية Centers for Disease Control & Prevention والمعروف إختصاراً بـ ."CDC

(2) الموقع الالكتروني لـ "بي بي سي نيوز""BBC News - UK Edition".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى