اميركا تحذر رعاياها من السفر الى اليمن

> «الأيام» متابعات :

> حذرت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها من السفر إلى اليمن ودعتهم إلى التفكير الجدي قبل القيام بذلك، كما حذرت المقيمين منهم في اليمن بتوخي الحذر وذلك بسبب المخاطر العالية التي تهدد الأمن في البلاد.

مؤكدة أن السفارة قد تغلق أبوابها "من وقت لآخر أو تعليق خدماتها للعامة بصورة مؤقتة لأسباب أمنية" ولكنها ستقدم الخدمات الطارئة عبر الفريق المناوب.

ودعا بيان لوزارة الخارجية الأميركية الرعايا الأميركيين إلى التنبه للمخاطر المحيطة بالسفر إلى اليمن " حيث إن مستوى التهديد الإرهابي مازال مرتفعا نظرا للأنشطة التي يقوم بها الإرهابيون في الجمهورية اليمنية ، بحسب ما جاء في البيان .

وأعربت واشنطن في بيان الخارجية عن قلقها من احتمال قيام الإرهابيين بالهجوم على الأفراد ومنشآت الأعمال التي قد يعتقدون بأنها أميركية .

وقالت الخارجية الأميركية إن على الرعايا الأميركيين تجنب ارتياد المطاعم والفنادق والأماكن التي يتردد عليها الأجانب والالتزام بعدم السفر إلى المناطق التي تحظر عليهم السفارة أو الحكومة اليمنية السفر إليها بما في ذلك بعض أجزاء من مدينة صنعاء ( العاصمة).

ويأتي التحذير الأميركي بعد اجتماع انعقد في السفارة في السادس عشر من الشهر الجاري تقرر فيه إطلاق التحذير ، وذلك عقب التصريحات القوية التي أطلقها السفير الأميركي بصنعاء توماس كرادجسكي حول توقف تقدم الديموقراطية باليمن ، كما تأتي قبيل وقت وجيز على الزيارة المقررة للرئيس علي عبد الله صالح إلى العاصمة الأميركية واشنطن لإجراء مباحثات مع المسؤولين الأميركيين وفي مقدمتهم الرئيس بوش بشأن جملة من القضايا بين البلدين التي بينها مكافحة الإرهاب.

ويرى مراقبون ومحللون سياسيون أن توقيت هذا التحذير يحمل تفسيرات عدة منها : وجود معلومات استخباراتية حول تخطيط إرهابيين لشن هجمات إرهابية على مصالح حيوية وهو ما يشير إليه البيان بصورة واضحة عندما يؤكد أن هناك أنشطة يقوم بها الإرهابيون في الوقت الراهن.!

وقال المراقبون للتغيير إن القول بان المخاطر مازالت مرتفعة قبيل زيارة صالح إلى واشنطن يشير بشكل واضح إلى إن جهود اليمن في مجال مكافحة الإرهاب لم تحقق أي تقدم كما هو الحال مع الديموقراطية ..!

وكشف مصدر أميركي لـ " التغيير " عن أهم القضايا التي سيبحثها الرئيس علي عبد الله صالح مع الإدارة الأميركية خلال زيارته فأكد أنها تتمحور حول ثلاث قضايا رئيسية هي : مكافحة الفساد ، مكافحة الإرهاب والعملية الديموقراطية .

وويؤكد المراقبون أن حدة الانتقادات التي توجه إلى اليمن في مجالات الديموقراطية واستفشاء الفساد زادت مؤخرا وها هو جهد مكافحة الإرهاب ينضم إلى قائمة القضايا التي لم تنجح الحكومة اليمنية في القيام بها .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى